Al-Quds Al-Arabi

لبنان: تحذير من نفاد مخزون أدوية وألبان الأطفال خلال أسابيع

-

■ بيــروت - وكالات الأنباء: حــذرت نقابة مســتوردي الأدوية في لبنــان أمس الجمعة من نفاد مخــزون أدويــة الأمراض المزمنــة وألبان الأطفال خلال أسابيع. جاء ذلك في تصريح نقيب مســتوردي الأدوية، كريم جبــارة، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة بيروت.

وقــال جبــارة «مخــزون الأدويــة وأدوية الأمراض المســتعصي­ة وألبان الأطفال ســينتهي بعد أسابيع قليلة )..( هذا الوضع المتأزّم لا يمكن الخروج منه ما لم يتم فتح الاستيراد.»

وأضاف «الاستيراد متوقف لأنّنا في حاجة إلى موافقة مسبقة من وزارة الصحة ومصرف لبنان )..( معظم الشــركات لن تقوم بإرسال الأدوية ما لم نقم بتســديّد الديون المتراكمة». وتابع القول «حاولنــا أن نؤمن تمويــاً خارجياً لاســتيراد الأدوية، لكن الجواب كان بضرورة الإســراع في تشكيل حكومة ووضع خطة إنقاذية للبنان.»

وأمــس الأول دعــا مصــرف لبنــان المركزي الحكومة إلى إقرار خطة لترشــيد الدعم، لحماية الفئات الأكثر احتياجاً، ووضع حد للاســتغلا­ل والتهريب.

ويعاني لبنــان تعقيــدات متواصلة في ملف تأليف حكومة جديدة، وهــي أزمة تراوح مكانها منذ 8 أشــهر تقريباً على تكليف ســعد الحريري بتشكيلها في أكتوبر/ تشرين أول 2020.

ومنذ عام ونصــف العام، يشــهد لبنان أزمة اقتصاديــة حادة إلى تدهور مالــي وفقدان مواد وســلع أساســية كالوقود والأدويــة، فضلاً عن ارتفاع معدلات الفقر والتضخم بشكل قياسي.

على صعيد آخــر أعلن حاكم مصــرف لبنان المركزي، رياض سلامة، أن بيع الدولار الأمريكي للمســجلين عبر منصة «صيرفة» سيصبح يومياً اعتباراً من بعد غدٍ الإثنين.

وقال في بيان أن «تنفيــذ عمليات بيع الدولار الأمريكي للمســجلين على منصــة صيرفة أصبح بشــكل يومي، ابتداء من نهار الاثنين 21 حزيران 2021، بعــد أن كان تســجيل هــذه العمليــات

أســبوعياً». وأوضح أن «المعلومات المسجلة من قبــل الصرافين علــى المنصة تبــن أن الأرقام لا تتطابق مــع الواقع كما نص تعميم مصرف لبنان لمؤسســات الصرافة، الذي يجبر الصارفين على تسجيل كل عمليات البيع والشراء على المنصة».

وأضــاف «هذه المبالغ المســجلة لا تتناســب مع حجم مؤسســات الصيرفــة وتعتبر ضئيلة، وهي بالفعل لا تكفي لتســديد مصاريف شركات الصرافــة، ما يطــرح علامات اســتفهام توجب

إجراء التحقيقات اللازمة».

وقال حاكم مصرف لبنان إن سعر الدولار عبر المنصة سيبقى عند 12 ألف ليرة للدولار الواحد.

ووفق ســامة، بلغ حجم التداول عبر منصة «صيرفة» هذا الأســبوع 35 مليون دولار، بمعدل 12 ألفا و200 ليرة للدولار الواحد.

وفي الشــهر الماضــي، أطلق مصــرف لبنان المركــزي منصــة «صيرفة» لإتمــام عمليات بيع وشــراء العملات الأجنبية، وتحديــداً الدولار،

بســعر يحدده العرض والطلب، علــى أن يقوم مصرف لبنــان بالتدخّــل عند اللــزوم، لضبط التقلبات في أسعار سوق الصيرفة.

وكانت قيمــة العملةاللب­نانيــة مقابل الدولار مســتقرة لأكثر من ربــع قرن عند حــدود 1510 ليــرات، إلا أنهــا تدهــورت تدريجياً بــدءاً من ديســمبر/كانون الأول 2019، لتصل في السوق الموازيــة حاليــا لأكثر مــن 15 ألف ليــرة مقابل الدولار.

 ??  ?? زبائن يصطفون في طابور داخل صيدلية في بيروت
زبائن يصطفون في طابور داخل صيدلية في بيروت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom