Al-Quds Al-Arabi

بريطانيا تحذر المتعاملين بالعملات المُشَفَّرة من خسارة كل أموالهم وبنك دنماركي يواصل مقاطعتها

-

■ لندن/كوبنهاغــن - وكالات الأنباء: حــذرت هيئة رقابة مالية بريطانية الأشخاص الذين يستثمرون في العملات الرقمية الُمشَفَّرة مثل «بِتكوين» بأن يكونوا على استعداد لخسارة كل أموالهم، كاشفة عن تزايد الاهتمام بهذه الأصول المتقلبة.

وقالت «سلطة الســلوك المالي )اف.ســي.إيه)» الجهة الوحيدة المخولــة حق تنظيم الخدمــات المالية داخل المملكــة المتحدة، أن 2.3 مليون بريطانــي يملكون عملات مُشَــفَّرة مقابــل 1.9 مليون العام الماضي.

وفــي الوقت نفســه اعتبر 38 فــي المئة من المتداولــ­ن بالعملات الرقمية هذه الأصول بمثابة مقامرة، بانخفاض عن 47 في المئة العام الماضي «بينما تتزايد أعداد من يرونها إما مُكملاً أو بديلاً للاستثمارا­ت السائدة» وفق ما قالت الهيئة في بيان.

وأشار شيلدون ميلز، المدير التنفيذي لقسم المستهلكين والمنافسة في الهيئة «يســلط البحث الضوء على الاهتمــام المتزايد بالأصول الُمشَفَّرة بين العملاء في المملكة المتحدة».

لكنه حذر من انه «إذا اســتثمر المســتهلك­ون في هذه التعامل مع هذا النوع من المنتجات، فينبغي أن يكونوا مســتعدين لخســارة كل أموالهم».

وشــهدت العملة الرقمية الرئيسية «بِتكوين» تقلبات هائلة خلال العام الماضي.

فقد بدأت بالارتفاع عام 2019 ووصلت قيمتها في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 20 ألف دولار، لتتابع مســيرة الارتفاع إلى 65 ألف دولار في أيريل/نيســان. ومنذ ذلك الحين عادت عملة البتكوين إلى التراجع حيث يتم التداول بها الآن عند 40 ألف دولار.

وأشارت ســوزانا ســتريتر، كبيرة محللي الأسواق في مؤسسة «هارغريفز لانسدون» إلى أن «هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة في حالــة تأهب، حيث تتنبــه لخطر جديد بعد أن أظهــرت أبحاثها أن عدد الأشــخاص الذين يمتلكون أصولا مُشَــفَّرة ارتفع بأكثر من الخُمس في عام واحد فقط.»

وأضافت «التقلبــات والانعطافا­ت في عالم العملات الُمشَــفَّرة لم تنته بعد، ومن المتوقع حدوث تقلبات جديدة في القيمة.»

على صعيد آخر أعلن مصرف « دانســك بنــك» الدنماركي أنه لن يرفع الحظر المفروض على تداول عملة البيتكوين أو العملات الُمشَفَّرة الأخرى على منصاته رغم الاهتمام المتزايد من العملاء بهذه العملات.

وقال في بيان عبــر موقعه الإلكتروني أمس الجمعة أن الســبب وراء الإبقاء على هذا الحظر هو غياب الشــفافية والتنظيم في عملية تداول العملات الُمشَفَّرة.

وحــذر البنك في بيانه مــن أن رفع الحظر على تــداول العملات الُمشَفَّرة يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلبات في السوق وظهور سياسة تسعير «مبهمة» مشــيرا إلى أن البصمة الكربونية لتعدين العملات الُمشَفَّرة تتعارض مع هدف المصرف المتمثل في القيام بأعمال مصرفية مستدامة.

وأضــاف في بيانه «ندرك أن هناك ســوقًا عالميــة مهمة للعملات الُمشَــفَّرة، وأن العديد من العملاء يجدونها مثيرة للاهتمام». وتابع بالقول إنه كمؤسسة مالية يتبنى، رغم ذلك، نهجا حذرا للغاية تجاه العملات الُمشَفَّرة نظرا لعدة أسباب.

وينظر مصرف «دانســك بنــك» الــذي لا يزال يواجــه تحقيقا في اتهامات تتعلق بغســل أموال فــي الولايات المتحــدة وأوروبا، بحساســية خاصة إلى عالم تــداول العملات الُمشَــفَّرة نظرًا لخطر استخدام هذه العملات في جرائم مالية.

وفي الوقت نفسه، تزداد شــعبية عملة «بِتكوين» وأقرانها حيث تقدم العديد من الشركات المدرجة في بورصة وول ستريت الأمريكية خدمات تتيح للعملاء تداول هذه العملات.

وفي الوقت الذي تشهد فيه بلدان شمال أوروبا تسارعا في وتيرة اســتبدال الأموال النقدية بالمدفوعات الرقمية مقارنة بمعظم أنحاء العالم، نجــد أن أكبر البنوك متحدة في شــكوكها تجاه اســتخدام العملات الُمشَفَّرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom