Al-Quds Al-Arabi

اتحاد الصناعة البريطاني يتوقع تسارع النمو الاقتصادي

-

■ لندن - وكالات الأنباء: توقع اتحاد الصناعة البريطانــ­ي أمس الجمعة تســارع انتعاش اقتصاد المملكــة المتحدة، رغــم ارتفــاع معــدلات البطالة والتضخم خلال العام الجاري.

وقــال الاتحاد، فــي بيان نشــره عبــر موقعه الإلكترونـ­ـي، ان النــاتج المحلي الإجمالي ســينمو بنســبة 8.2 في المئة العام الجــاري، و6.1 في المئة فــي 2022. وأضــاف أن «تخفيف العديــد من قيود كوفيد-19 بما يتماشــى مع خريطــة طريق حكومة المملكة المتحدة، والتنفيذ السريع للقاحات وإطلاق العنان للطلب المكبوت، يعني أن اقتصاد المملكة مهيأ لنمو اقتصادي كبير خلال الصيف.»

وأشــار إلى أن عدداً كبيراً من الوظائف الشاغرة ونقصاً في المواد الخام، خاصة رقائق الحاســوب، من المرجح أن يســتمر لعدة أشهر، ما يضرب بعض الصناعات، إلا أنه سيكون مؤقتاً.

وأوضــح أن هنــاك قطاعــات لن تشــعر بهذا الانتعاش مثل الطيران، الذي لم يســتأنف نشاطه بالكامل بعد، وقد يســتغرق وقتــاً أطول لتعويض خسائره.

ورفع بنك إنكلترا المركزي الشهر الماضي تقديراته لنمو إجمالــي الناتج المحلي للمملكــة المتحدة من 5 إلى 7.25 في المئة في 2022، وهي أســرع وتيرة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال رئيس اتحــاد الصناعات، توني دانكر، في البيان «هناك إشــارات إيجابية بشــأن الانتعاش الاقتصادي هذا العام والعام المقبل ». وأضاف «تشير البيانات بوضوح إلى وجود طلب وطموح مكبوتين في العديد من القطاعات .»

وتجتمع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي االبريطاني خلال الأســبوع المقبل لتحديد مستوى أسعار الفائدة.

وأمــس قدم قطاع اســتثمار الثــروات في» بنك أوف أمِريكا/ميريل لينش» و»بنك كريدي سويس» توقعات مستقبلية لأول زيادة في أسعار الفائدة في المملكة المتحدة منذ تفشي جائحة كورونا.

ويتوقــع المصرفــان زيادتها بدءاً مــن الربعين الثاني والثالث من العام المقبل على التوالي، بعد أن استبعدا سابقاً تحركاً قبل عام 2023.

وتأتــي هذه التقديــرا­ت في أعقــاب زيادة غير متوقعة في التضخم أكبر من الـ2% التي يســتهدفها البنك المركزي للمرة الأولى منذ نحو عامين، وتسارع النمو الاقتصادي الذي يوفر المزيد من فرص العمل.

وتعكس التوقعات تفــاؤلاً متزايداً بأن بريطانيا

ستتعافى سريعاً من أسوأ ركود منذ ثلاثة قرون.

وخفف صانعو السياسة المالية في البنك المركزي وتيرة التحفيز الشــهر الماضي، ويمكــن أن يعطوا تلميحات بشــأن الوقت الذي ســيتعين عليهم فيه تشــديد السياســة النقدية بعد اجتماع الأســبوع المقبل.

 ??  ?? عامل يركب أجزاء سيارة على خط الإنتاج في مصنع شركة «فوكسهول» للسيارات في مدينة إلسمير بورت البريطانية والذي بدأ بزيادة انتاجه مؤخراً
عامل يركب أجزاء سيارة على خط الإنتاج في مصنع شركة «فوكسهول» للسيارات في مدينة إلسمير بورت البريطانية والذي بدأ بزيادة انتاجه مؤخراً

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom