Al-Quds Al-Arabi

بلجيكا وهولندا تلحقان بإيطاليا إلى ثمن النهائي... وأوكرانيا تنعش آمالها

-

■ امستردام - أف ب:لحق المنتخبان البلجيكي والهولندي بنظيرهما الإيطالي إلــى ثمن نهائــي كأس أمم أوروبا، بفوز الأول علــى مضيفــه الدنماركــ­ي ‪1- 2‬ فــي كوبنهاغــن، والثاني علــى ضيفه النمســاوي 2-صفر في أمســتردام في الجولــة الثانيــة للمجموعتــ­ن الثانية والثالثة. وكانت إيطاليا أول المتأهلين إلى ثمن النهائي بفوزها الكبير على سويسرا بثلاثية فــي الجولة الثانيــة للمجموعة الأولــى. وأنعشــت أوكرانيــا آمالها في التأهــل بفوزهــا الثمين علــى مقدونيا الشمالية ‪-1 2‬ضمن المجموعة الثانية.

وقاد البديــل العائد من الإصابة كيفن دي برويــن بلجيــكا الى ثمــن النهائي بعدمــا صنــع التعــادل وســجل هدف الفوز على مضيفته الدنمــارك ‪-1، 2‬في أمسية التحية لنجم الأخيرة كريستيان إريكسن. وتقدمت الدنمارك عبر يوسف بولسن بعد 99 ثانية من البداية، قبل ان تقلب بلجيكا الطاولة في الشوط الثاني بفضل دي بروين الذي دخل مطلعه مكان دريس ميرتنز فصنــع التعادل لثورغان هازارد )55( ثم ســجل هــدف الفوز في الدقيقة 70. وغاب دي بروين عن المباراة الاولــى لتعافيه من كســرين في الأنف ومحجر العين اليســرى تعرض لهما في الخســارة امام تشلسي في نهائي دوري الابطــال، قبل أن يعــود بأفضل طريقة. ودخلــت الدنمــارك بطلة نســخة 1992 المباراة بعد الحادثة الصادمة لإريكســن الذي سقط ارضا في الخسارة امام فنلندا الســبت إثر ســكتة قلبية، قبل ان ينجح الاطباء في إنقاذه. ورفعت بلجيكا ثالثة مونديال 2018 رصيدها الى ست نقاط في صدارة المجموعة بعــد فوزها الافتتاحي علــى روســيا، مقابــل ثــاث للاخيرة الفائزة على فنلندا )1-صفر(، فيما بقيت الدنمارك بدون نقاط وفشلت في الوفاء بوعدها تحقيق الفوز من أجل إريكســن. وتلتقــي بلجيكا، ثالثــة مونديال 2018، في المبــاراة الثالثة مع فنلندا في ســان بطرســبورغ الاثنين فيما تلاقي روســيا الدنمارك في كوبنهاغن.

وقبل بداية المباراة قدّم يان فيرتونغن قائــد بلجيــكا قميص منتخــب بلاده مع اسم اريكســن والرقم 10 موقّع عليها من زملائه الى قائد الدنمارك ســيمون كاير. ومرر جايسون ديناير كرة خاطئة قريبة مــن منطقتــه اقتنصها هويبييــرغ الذي مررها الى بولســن داخل المنطقة فسددها قويــة زاحفة علــى يمين الحــارس تيبو كورتوا بعــد 99 ثانية من صافرة البداية، مســجلا ثاني أســرع هدف في النهائيات بعد الروســي ديميتري كيريتشنكو ضد اليونــان فــي يــورو ‪(65 2004‬ ثانية(. وتوقفت المبــاراة في الدقيقة العاشــرة ووقف اللاعبــون والجماهيــ­ر والجميع تصفيقا تحية لإريكســن وظهرت يافطات داعمة فــي المدرجات منهــا "كل الدنمارك معك كريســتيان"، وأخرى من الجماهير الزائرة "كريستيان، بلجيكا تحبك". وبات إريكســن في حال أفضــل وأعلن الاتحاد الدنماركي الخميس إنه سيتم تثبيت جهاز تنظيم دقات القلب في جسمه بعد الوعكة التي تعرض لها. وعادل "الشياطين الحمر" النتيجة عندما انطلق روميلو لوكاكو عن الجهة اليمنــى ومرر الى دي بروين داخل المنطقــة الــذي راوغ ومرر كــرة خالصة رائعة الى ثورغان هازار تابعها على باب المرمــى )55(. وســجل دي بروين الثاني بعــد تبادل مميز للكرة بــن اللاعبين قبل ان تصله على مشــارف المنطقة من إدين هازارد، بديل يانيك كاراســكو، فسددها بيســراه قوية على يمين الحارس كاسبر شمايكل )71 .)

وحجــزت هولنــدا بطاقتهــا بفــوز مســتحق على ضيفتها النمســا 2-صفر في أمستردام سجلهما ممفيس ديباي )11 من ركلة جــزاء( ودينزل دمفريس )67.)

وهو الفوز الثانــي على التوالي لهولندا، بطلة 1988، بعد الأول على أوكرانيا ‪2- 3‬ في الجولة الأولــى، فرفعت رصيدها إلى ست نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام النمسا

وأوكرانيــ­ا التــي تغلبت علــى مقدونيا الشــمالية ‪-1 2‬في بوخارست. وضربت هولنــدا التــي غابــت عــن البطولتين الكبيرتين الاخيرتين )كأس أوروبا 2016

ومونديــال 2018(، عصفوريــن بحجر واحد كونهــا حجزت بطاقتهــا الى ثمن النهائي وضمنت صــدارة المجموعة قبل مواجهتها مقدونيا الشــمالية في الجولة الثالثة الأخيرة، وستخوض ثمن النهائي في بوخارســت فــي 27 حزيران/يونيو الحالي ضــد أحد أفضل أربــع منتخبات تحتل المركز الثالــث في دور المجموعات. وتلتقي النمســا مــع أوكرانيا الإثنين في قمة ســاخنة لتحديد وصيــف المجموعة وبالتالــي اللعب في ثمــن النهائي على ملعــب "ويمبلي" ضد متصــدر المجموعة الأولــى التي حجــزت إيطاليــا بطاقتها الأولى بعدما جمعت ســت نقــاط مقابل ثلاث نقاط لويلــز الثانية ونقطة واحدة لسويسرا فيما تحتل تركيا المركز الأخير. وأكدت هولنــدا تفوقهــا التاريخي على جارتها النمسا حيث حققت اليوم فوزها العاشر في 20 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، بينها ســبعة انتصــارات متتالية مقابل ســت هزائــم وأربعــة تعادلات. ويعود الفوز الاخير للنمسا على هولندا الى 30 ايار/مايو 1990 عندما فازت ‪2- 3‬ في مبــاراة دولية وديــة. وفي المجموعة ذاتهــا، حققت أوكرانيــا أول فوز لها في كأس أوروبــا منــذ العــام 2012، وكان على حســاب الوافدة الجديدة مقدونيا الشــمالية ‪-1 2‬في بوخارســت وعزّزت آمالها في بلــوغ ثمن النهائي. وســيطر رجال المــدرب أندري شيفتشــنكو على الشــوط الأول وســجلوا ثنائيــة عــن طريق أندري يارمولنكــ­و )29( ورومان ياريمتشــو­ك )34(. فــي الثاني، قلصت مقدونيا الشــمالية الفــارق عبر إزغيان إليوســكي متابعا ركلة جزائه الضائعة (57(، ثــم أهدرت فــي المقابــل أوكرانيا ركلة أخرى لرســان مالينوفسكي )84.) تخوض أوكرانيــا نهائيات كأس أوروبا للمــرة الثالثــة تواليا، لكنهــا تأمل في بلوغ الادوار الاقصائية للمرة الأولى في تاريخهــا الحديث بعد مشــوار لافت في التصفيات.

 ??  ?? دي بروين تألق مع المنتخب البلجيكي بعد مشاركته في الشوط الثاني
دي بروين تألق مع المنتخب البلجيكي بعد مشاركته في الشوط الثاني
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom