Al-Quds Al-Arabi

هل يتسبب تصرف رونالدو وبوغبا بعواقب تسويقية وخيمة؟

-

■ باريــس - أف ب:بعدما أبعــد الأول زجاجتين لمشــروب غــازي ذات علامة تجارية شــهيرة والثاني زجاجــة جعــة رائدة مــن أمامهمــا، أثــار البرتغالي كريســتيان­و رونالدو والفرنســي بول بوغبا عاصفة تسويقية في كأس أوروبا، ما يجسّد النفوذ الذي يتمتع به الرياضيون حتى خارج المستطيل الاخضر.

ولا يملك "الدون" فحســب إنجازات وألقابا وأرقاما قياســية لا تعد ولا تحصــى على الصعيديــن الفردي والجماعي في مســيرته الرائعة، فهو أيضًا قوة ضاربة على وســائل التواصل الاجتماعي. ففي شباط/فبراير الفائــت، أصبح اللاعب المتوج بخمس كرات ذهبية أول شــخصية عالمية تتجاوز عتبــة 500 مليون متابع على المنصات الرئيســية. ووجّه رونالدو )36 عاما( رسالة عالية النبرة في بداية الأســبوع خلال مؤتمر صحافي بعد فوز البرتغال على المجــر، بعدما أزال زجاجتين من المشــروب الغازي "كوكاكولا" وُضعتا أمامه من منظمي البطولــة كون الشــركة أحد الرعاة الرســميين. وقال المهاجم الذي يخلو نظامه الغذائي من الســكر للحفاظ على لياقته البدنية التي لا تشوبها شائبة: "ماء، وليس كوكاكولا". وفي اليــوم التالي، وقع "هاينيكن" راع آخر لليورو واليويفا، ضحية أحد نجوم البطولة، عندما قام بطل العالم الفرنســي بول بوغبا بسحب زجاجة جعة خالية من الكحول عن الطاولة خلال مؤتمر صحافي.

ويــرى ســيمون تشــادويك مديــر الرياضــات الأوروآســ­يوية في كليــة إمليــون لإدارة الاعمال في ليون: "في كثير من الأحيان، يســعى الرياضيون إلى الارتباط بمنتجات وعلامات تجارية بما يتماشــى مع علامتهم التجارية الخاصة وقيمهم. ما يقوله رونالدو الذي شــارك فــي الماضي فــي إعلان لبيبســي وكان صورة شــركة كوكاكولا فــي الصين فــي العقد الأول من القرن الحادي والعشــرين، هو كفــرد، لديه الحق فــي أن يتغير مقارنة بما فعله في الماضي". فهذا شــكل جديد من النشــاط الاجتماعي. ويشــرح: "سواء على الإنترنــت أو في العالم الحقيقي، عندمــا يكون أمامك

شــيء لا تحبه ولا يناسبك، تزيحه من دربك". إذا كيف يتم تفســير خســارة أربعة مليارات دولار في القيمة الســوقية للعملاقة "كوكاكولا" بعد تصرّف رونالدو؟ ووفقــا لغريغوري فولوكخين، المســؤول في مجموعة "ميسخارت" للخدمات المالية، خسر سهم "كوكاكولا" ما يصل إلى 0,65 من قيمته في الجلسة المتداولة للبورصة وأقفل على تراجع بنســبة 0,25%. ويفسّر: "بالنسبة لرسملة سوق قدرها 235 مليار دولار، فإن ذلك يوازي قرابة 500 مليون. لم نكن لنلاحظ ذلك لو لم يكن هناك كل هذا الجدل". ويشــير بيرتران شــوفيه المدير العام لشــركة "براند فاينانس فرانس" المتخصصة في تقييم العلامات التجارية الى ان لكوكاكــول­ا وهاينيكن "من المحتمل أن تكــون هناك تأثيرات مختلفة، ولكن لا يزال من السابق لأوانه تحديدها. لكن يستفيد اللاعبون من هؤلاء الرعاة، لذا فهم يعانون من القليل من التناقض". وفي الوقــت الذي لم تجب الشــركتان المعنيتان، ذكّر اليويفا أن "مســاهمات هؤلاء الرعــاة مهمة للبطولة ولكرة القدم الأوروبية".

وتُعد العلامتــا­ن التجاريتان أكبر شــركاء الاتحاد الأوروبــي، وفقــا لدراســة أجرتهــا شــركة التدقيق والاستشارا­ت الهولندية "كاي بي أم جي"، والتي تقدر القيمة السنوية لعقد هاينيكن بـ45 مليون دولار وقيمة كوكاكــولا بـ35 مليــون دولار. لكــن اليويفا لا يخطط لفــرض اي عقوبة فردية ضد رونالــدو أو بوغبا حيث أضــاف كالين: "لدينــا قوانين معتمدة مــن الاتحادات المشــاركة )فــي البطولة(، ونحــن على اتصــال بها وذكرناها بالتزاماته­ا". وبانتظار المؤتمرات الصحافية التالية لرونالدو وبوغبــا، ابتكرا ظاهرة جديدة خلال هذا اليورو بين زملائهما الأقل شــهرة، والذين يحظون بعقود رعاية اقل قيمة، مثل الأوكراني أندري يارمولنكو مساء الخميس بعد الفوز على مقدونيا الشمالية ‪.1- 2‬ فقال مبتسما: "رأيت رونالدو" قبل أن يحضر زجاجتي المشروب الغازي والجعة الى جانبه متوجها الى الرعاة "تواصلا معي".

 ??  ?? رونالدو أزاح مشروبات كوكاكولا من أمامه خلال المؤتمر الصحافي
رونالدو أزاح مشروبات كوكاكولا من أمامه خلال المؤتمر الصحافي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom