Al-Quds Al-Arabi

قمة خليجية ومواجهات أفروآسيوية في التصفيات التمهيدية اليوم

-

■ الدوحــة - أف ب:تنطلــق اليــوم التصفيــات التمهيديــ­ة لــكأس العــرب التــي ينظمهــا الفيفا في الدوحــة بين 30 تشــرين الثاني/نوفمبر حتــى 18 كانون أول/ديســمبر المقبلــن. وتقــام ســبع مباريات، بينها قمــة خليجية ومواجهات أفروآســيو­ية، بين 19 حتــى 25 الجاري، لتتأهل ســبعة فرق تكمل عقــد المنتخبات الستة عشر التي تشارك في النهائيات.

وكانــت القرعة ســحبت فــي الدوحة أواخــر نيســان/أبريل الماضــي، حيث تم تقســيم المنتخبات الـــ23 المشــاركة إلى فئتين، ضمــت الأولى المنتخبات التســعة الأفضل ترتيبا في التصنيف العالمي للفيفا والتي تأهلت مباشرة الى دور المجموعات، فيما ضمت الثانية 14 منتخبا ســتخوض الــدور التمهيــدي لتحجــز مقاعدها في النهائيــا­ت. وســتكون البطولــة بمثابة اختبــار لقطر قبيــل عام على اســتضافة نهائيات كأس العالم 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوســط، حيث تقام على ستة من ملاعب المونديال الثمانية. وستكون فرصة للوقوف على العمليات التشغيلية والمرافق الخاصــة بتلــك الملاعب التي اســتضاف بعضهــا أحداثــا كرويــة احتضنتها قطر

أخيرا، بينما يشــهد البعض الآخر المراحل النهائية من أعمال البناء. وتشهد المباريات الســبع في التصفيات حضوراً جماهيريا جزئيا بنسبة 30٪ من سعة الملاعب.

وتبــدأ التصفيات بمواجهة الســودان وليبيا اليــوم لحجز مقعد فــي المجموعة الرابعــة القوية التي تضم مصر والجزائر. فيمــا تنتظــر المجموعــة متأهــل آخر من مواجهة لبنان المنتشــي بالتأهل الى الدور الحاســم لتصفيات المونديال وكأس آسيا مع جيبوتــي الأربعاء. ويلتقــي عمان مع الصومــال الأحد، وســط أفضليــة للأول الذي ضمن التأهل للدور الثالث لتصفيات المونديــا­ل. ويتأهل الفائز الــى المجموعة الأولى التي تضم قطر والعراق، إلى جانب متأهل آخر من ملحق خليجي الجمعة المقبل بين الكويت والبحرين. وسيكون المنتخب الأردني مرشــحا لعبور جنوب السودان الإثنين لضمان مقعد فــي المجموعة الثالثة التي تضم المغرب والســعودي­ة، إلى جانب الفائز من مواجهة غامضة تجمع فلســطين وجزر القمــر الخميس. ويُكمِــل الفائز من مواجهة موريتانيا واليمن المقرّرة الثلاثاء عقــد المجموعة الثانية التــي تضم تونس والإمارات وسوريا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom