Al-Quds Al-Arabi

بدء عملية تطعيم الطواقم والمتطوعين مع اقتراب موعد الافتتاح

-

■ طوكيو - أ ف ب:بدأ الآلاف من المتطوعين والمســؤول­ين الأولمبيين في طوكيو تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبل خمســة أسابيع من انطــاق الألعاب المؤجلة من صيف 2020، في وقت حذر الخبراء من أنه سيكون أكثر أماناً إقامة الحدث بدون جماهير.

ومــع بقاء أكثر من شــهر بقليل علــى حفل الافتتاح فــي 23 تموز/ يوليو، بدأ الوقت يداهــم اللجنة المنظمة التي تعمل لوضع اللمســات الأخيرة على الشروط الصحية وتطعيم المشاركين في الوقت المناسب. كما يواجه المنظمون قراراً مثيراً للجدل ومعقداً بشــأن عدد المشــجعين المحليــن الذين ســيكونون في المدرجــات لمتابعة الألعاب، إن سُــمِحَ بذلك. وبدأ الرياضيون الأولمبيون اليابانيون بالفعل تلقي اللقاح، وتم توسيع نطاق التلقيح ليشمل الطواقم العاملة في الأولمبياد والمتطوعين وغيرهم ممن ســيكونون على احتكاك بالمشــارك­ين الأجانب. وتبرعت اللجنــة الأولمبيــ­ة الدولية بجرعات مــن لقــاح فايزر/بيونتيك تكفي لأربعين ألف شــخص، بينهــم موظفو المطار ووســائل الإعلام المحلية والحكامش الأولمبيون. وكانت مديرة لجنة مكافحة المنشطات في ألعاب طوكيو 2020، شيكا هيراي، من بين الذين تلقوا اللقاح أمس، وأقرت أنه كان لديها بعض المخاوف بشأن مخاطر الفيروس قبل أن تتلقى اللقاح. وقالــت: "الآن وبعد أن أتلقى اللقاح، سأشــعر بقدر أكبر من الاطمئنان عنــد القيام بعملــي. يأتي الكثير من الأشــخاص من الخــارج، بينهم مفتشــون في مجال عملي، الى اليابان بعدما تلقوا اللقاح. أشعر بمزيد من الارتياح لأننا أيضاً لن نكون مصدر انتشار الفيروس".

وبدأت عملية التلقيح المرتبطة مباشرة بالألعاب الأولمبية في الوقت الــذي يعمل فيه المنظمون على إقناع الجمهور المتشــكك بأن أكبر حدث دولي منذ بدء الوباء سيكون آمناً. وطرحوا هذا الأسبوع كتيبات قواعد جديدة خاصة بالاجــراء­ات الصحية في الألعاب، تحذر الرياضيين من إمكانيــة منعهم من المشــاركة إذا انتهكــوا اللوائح الخاصــة بارتداء الكمامات أو الاختبارات اليومية للكشف عن الفيروس. لكنهم يواجهون قراراً صعباً بشأن السماح للمشجعين المحليين بدخول المدرجات بعدما استبعدت نهائياً إمكانية السماح بحضور الجمهور الأجنبي. وبالنسبة لمجموعة الخبراء الطبيين الذين تستشــيرهم الحكومة لتحديد موقفها

من مســألة حضور الجماهير، فإن إقامة الألعــاب خلف أبواب موصدة ستكون أكثر أماناً بحســب ما أفادوا. وكتبوا في تقرير قدم الى منظمي الاولمبيــ­اد والحكومة: "عدم وجود متفرجين ســيكون أقــل خطراً من حيث انتشــار العدوى داخل المنشــآت )الأولمبية(، لذلك نعتقد أن هذا ســيكون مثالياً". وســيتم ربط عدد المتفرجين بالمدرجات بالإجراءات الحكومية الخاصة بمكافحة الفيــروس، والتي تنص حالياً في طوكيو على السماح بخمســة آلاف متفرج أو 50٪ من قدرة استيعاب الملعب، مع الالتزام بأيهما أقل. ومن المقرر أن يبقى العمل بهذه القاعدة حتى 11 تموز/يوليو، رغم أن حالة الطوارئ المتعلقة بالفيروس ستنتهي الأحد. وبعد 11 يوليو، ســيتم رفع الحد الأقصى الى 10 آلاف شخص أو 50٪ من السعة، لكن الخبراء حثوا منظمي الأولمبياد على "فرض معايير أكثر صرامة" إذا قرروا السماح بحضور المشجعين. ومن المتوقع صدور قرار نهائي بشأن المشــجعين المحليين الأســبوع المقبل، حيث أفادت تقارير وســائل الإعلام المحلية بأن الحد الأقصى للجمهور ســيكون 10 آلاف شخص.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom