Al-Quds Al-Arabi

غوانتانامو: الموافقة على نقل رجلين يمنيين محتجزين إلى بلد آخر

-

■ واشــنطن – رويتــرز: قــررت هيئة مراجعــة أمريكيــة، الأســبوع الماضــي، نقــل رجلين يمنيين محتجزين في ســجن غوانتانامو العســكري فــي كوبا منذ عام عــام 2004 إلــى بلــد آخــر، مما أعــاد هذا الســجن إلى دائــرة الضوء مــرة أخرى. وأجــازت الهيئة نقل كل من عبد الســام الحيلة وشــرقاوي عبده علــي الحاج في وقــت أعــادت إدارة الرئيــس جــو بايدن إحيــاء هدف إغلاق الســجن الذي أصبح يرمــز إلــى تجــاوزات الحــرب الأمريكية «علــى الإرهاب» وعلــى الولايات المتحدة أن تســعى الآن لإيجــاد دول مســتعدة لاستقبال الاثنين.

والحاج جهادي بارز عمل على تيســير الشــؤون الماليــة وســفر أعضــاء تنظيم «القاعــدة» قبــل هجمات الحادي عشــر من ســبتمبر/ أيلــول وبعدها وفقــاً لملفه التعريفي علــى الموقــع الإلكتروني لهيئة المراجعة الدورية، وهي مجموعة مشتركة بين الوكالات الحكومية الأمريكية.

أمــا الحيلة فقــد دخل دوائــر التطرف في ســن مبكرة حتى أصبح عنصراً بارزاً في مجال تيســير أعمال جهــات متطرفة حســب ملفه التعريفــي الذي يشــير إلى إنه أعرب عن دعمه المســتمر للمتشــددي­ن ولجماعــات متطرفة مثــل «تنظيم الدولة الإسلامية».

وورد فــي أحــد بيانــن يختصــان بالقراريــ­ن اللذيــن صــدرا، كل على حدة: «قررت هيئة المراجعــة الدورية بالإجماع أن اســتمرار احتجــازه بموجــب قانــون الاعتقال الحربي لم يعد لازماً لحماية أمن الولايات المتحدة من تهديد كبير قائم».

وضم هذا السجن العسكري الأمريكي الــذي تم إنشــاؤه لاحتجــاز الأجانــب المشــتبه بهــم فــي أعقــاب هجمــات 11 ســبتمبر/ أيلــول 2001 علــى نيويــورك وواشــنطن حوالــي 800 ســجين خــال تاريخه. ولا يــزال يوجد به حالياً حوالي 40 فقط معظمهم محتجزون منذ ما يقرب مــن 20 عامــاً دون توجيــه اتهامــات أو محاكمة.

وقــال وزيــر الخارجيــة الأمريكــي، أنتونــي بلينكــن، هــذا الشــهر، إن إدارة بايدن تبحث إعــادة تعيين مبعوث لوزارة الخارجيــة لإغــاق ســجن جوانتانامو. وكان الرئيــس الأمريكــي الســابق باراك أوباما قد أمر عند توليــه منصبه في عام 2009 بإنهــاء الاحتجاز فــي جوانتانامو بحلــول ينايــر/ كانــون الثانــي 2010، لكــن هــذا لــم يحــدث لأســباب منهــا أن الكونجــرس فرض قيــوداً صارمــة على نقل الســجناء بما فــي ذلك حظــر نقلهم إلى ســجون على البر الرئيسي للولايات المتحدة.

ووقع الرئيس الســابق دونالد ترامب أمراً في عام 2018 بإبقاء مركز الاحتجاز مفتوحــاً، وقــام بنقل ســجين واحد إلى السعودية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom