Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال نزار بولحية: هل يتجه النزاع المغربي الاسباني إلى التدويل؟ طاولة المفاوضات

-

مضيق جبل طارق

المغرب يعول على شــعبه وقبل كل شــيء علــى الله وعلــى الأحرار، وهم فــي كل مكان حولنــا، وحتــى داخــل الجزائر التــي يحقد نظامها بشــكل مرضي على المغــرب، أوروبا تعــرف قيمة مضيــق جبل طــارق ولن تجعل الأمــور تصل إلى حد كارثــي، ولم تصرح ولا دولة أوروبية واحدة خارج الإتحاد الأوروبي بتضامنها مع إســبانيا، وهــم يعرفون كذلك أن هنــاك قوى كبــرى تتمنى موقــع قدم في هــذا المضيق المهــم، ولهذا فإســبانيا لا تملك خيــارات كثيــرة، فالعالــم كله لــن يصدق أن المدينتين المحتلتين إسبانيتان.

هل إســبانيا أقوى من الولايات المتحدة التــي قطع المغرب اتصالاتــه معها وأوقف المنــاورا­ت المشــتركة بــل زار ملــك المغرب حينها الصين وروســيا وتركيا باعثا بذلك رسالة إلى الولايات المتحدة، فهل إسبانيا أقــوى مــن فرنســا حينمــا قطــع المغــرب اتصالاته معها لمدة سنة حتى اعتذرت؟

المغرب لا يخســر شــيئا حتى ولو قطع علاقاته مع إسبانيا التي هي اليوم أضعف من أي وقت مضى.

متتبع

الأطماع الأوروبية

الأزمــة المغربية الإســباني­ة ليســت وليــدة الصدفــة، هــي مرحلــة مــن صــراع جيوســترات­يجي ذي بعــد اقتصــادي محض، ولا يمكــن فصلها عــن البريكســت أو الصــراع التركــي الأوروبــي، أو الملف الليبــي والأطماع الأوروبية، وقبلها الروســية، القاســم المشــترك هو أن هــذه الأزمــات تطوق الإتحــاد الأوروبــي ، إشــارة العاهــل المغربي أن المملكة ليســت محمية لأحد كانت إيذانا مــن المغرب لتلقي عروض تحالــف مبنية علــى علاقــات محددة تتخد مــن مغربية الصحــراء محددات حاسمة فيها ..

الأزمة مــع الإتحــاد الأوروبي بدأت قبيــل إيقــاف التعــاون القضائــي مع فرنســا …. والمرحلة اللاحقة اتسمت بتقاســم الأدوار بين دول الإتحاد على المغــرب إلا أن التنســيق كان واضحا، مــع ملاحظــة مهمــة أن الإتحــاد كان يقــع فــي تناقضــات أثنــاء موازناته بين مصالحه الاقتصاديـ­ـة ومتطلباته الجيوســتر­اتيجية، وهــو مــا شــجع تحالفــات المغرب الخارجية متســلحا كونه منصة أفريقيــة فريدة ومنفردة، وموقعا جغرافيا علــى أحد أهم معابر التجــارة الدوليــة، ومن الخطــأ اعتبار أمريكا خارج الســياق، بــل هي طرف أصيل فــي الأزمة إلى جانــب المغرب، وهو ما يستوعبه الإتحاد جيدا. المرابط

الصراع التاريخي

إنه امتداد للصراع التاريخي الطويل بين ضفتي البحر المتوســط منــذ عهد الحروب بــن قرطــاج ورومــا والــذي تحــول فيما بعــد إلى صراع بين المســلمين والصليبيين فــي حــروب الأندلــس ثــم الحــروب ضد الغــزو الأوروبي لإفريقيــا والحروب ضد الاستعمار.

لقــد كان المغــرب الأقصى قلعــة منيعة في صــد العــدوان الأوروبي عــدة قرون. وها هو ينهض من جديد للدفاع عن كرامة الشعوب المغاربية والإفريقية المسلمة، كما دافــع عنها في الماضي ولــه في ذلك خبرة طويلة. المتوكل

تدويل الأزمة

مــا ذهب إليه الكاتــب من إمكانيــة تدويل الأزمة بين المغرب وإســبانيا، يــدور في خلد السياســيي­ن الأوروبيــ­ن. فقــد قال عضــو في البرلمــان الأوربي خــال مداخلــة لمناقشــة المقتــرح الإســباني: "هل تحتاج أوروبا إلى حرب أخرى مع العالم العربي؟".

وقال عضو آخر: "حكومة مدريد أساءت معاملة بلــد عربي هــو الأقرب إلينــا جغرافيا، وهــو الأكثر اعتدالا واستقرارا في منطقة شمال إفريقيا".

وقد تأكــد هذا التخوف الأوروبي حينما خرجت مؤسسات ومنظمات إقليمية تعبر عن تضامنها مع المغرب، أقصــد البرلمان العربــي والبرلمان الإفريقي ومنظمــة المؤتمــر الإســامي ومجلــس التعــاون الخليجي.

أحمد حنفي-اسبانيا

طلب النجدة

عندما نسترجع صورة رئيس الحكومة الإســباني­ة وهو يلهث خلف جو بايدن في مقر الناتــو، وعندما نتذكــر كيف اتصلت وزيرة الخارجية الإســباني­ة بكاتب الدولة الأمريكي فــي الخارجية لطلــب )النجدة(

و)الإسعاف(، وعندما نرى إسبانيا إياها تحــاول الإحتمــاء بالإتحــاد الأوروبــي، وعندما نســتحضر موقف البرلمان العربي ومجلس دول التعاون الخليجي والبرلمان الإفريقــي ومنظمــة المؤتمــر الإســامي المتضامنــ­ة كلهــا مــع المغــرب، وعندمــا نســتحضر الموقــف المخزي لـــ )البعض(، عندمــا نســتحضر كل هذا لا بــد أن نتأكد أن النــزاع قــد دول بالفعل بســبب رعونة إســبانيا وليس بسبب المغرب الذي يعرف جيــدا أن عليــه دائمــا أن يــؤدي ضريبــة الجغرافيــ­ا والتاريــخ والمواقف المشــرفة عبــر التاريخ، وهــو البلد الــذي لا يتحدث كثيرا ولكنه يفعل كثيرا، وهو بذلك يفاجئ الأعداء والخصوم ويذهلهم ويثير إعجاب الأصدقــاء وإلا هــل كانت إســبانيا لتقيم الدنيا ولا تقعدها لو كان الأمر يتعلق بتوتر علاقة مع بلد آخر غير المغرب؟ عبد المجيد- المغرب

إســبانيا تعتمد على مســاعدات الإتحاد الأوروبــي، وخنقهــا الآن اقتصاديا يجعلها تطلــب المزيد، وهــذا لا يتأتى لها، وســتجد نفســها أخيرا مجبــرة على الجلــوس حول طاولة المفاوضات. والمغرب بالنسبة للعالم هو البلد الوحيد الآمن والمستقر في المنطقة. محسن

المسيرة الخضراء

لا يعتمد المغــرب إلا على مواطنيه. هكذا كنا ولا زلنــا نعتمد على أنفســنا منذ فجر التاريــخ، وخاصــة بعــد تأســيس الدولة المغربيــة علــى يــد المولــى إدريــس الأول واستقلال المغرب عن الدولة العباسية في عهد هارون الرشيد.

نحــن نتبنى سياســة الهــدوء والحوار فــي الغالــب لكننا لا نســامح فــي هويتنا ووجودنــا عندمــا نواجــه الأخطــار والأزمــات، يكفــي أن نشــير إلــى ملحمــة المســيرة الخضراء التي حــررت الصحراء المغربيــة، وظلــت شــوكة حــادة ومؤلمــة فــي حلــق إســبانيا… لنــا عراقــة الدولة والحضارة والتنــوع العرقي والثقافي في إطار الوحدة منذ القديم .

هيثم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom