Al-Quds Al-Arabi

تونس: ثمانون عضوا ينسحبون من حزب المرزوقي

- تونس ـ «القدس العربي» من حسن سلمان:

أعلن ثمانون عضوا بارزا انســحابهم رســميًا من حزب «حراك تونس الإرادة ،» في أكبر اســتقالة جماعية يشهدها حزب سياســي في البلاد، مؤكدين «اســتحالة إصلاح مسار الحزب سياسيًا وتنظيميًا.»

وفــي بيــان مطــوّل نشــره القيادي الســابق طارق الكحلاوي على صفحته فــي موقــع «فيســبوك»، أعلــن ثمانون قياديًا بارزًا، بينهــم الكحلاوي وعدنان منصر، اســتقالته­م من حــزب «الحراك» الذي أسســه الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي. وبرر المستقيلون القرار بجملــة من النقــاط، أبرزهــا أن الحزب «أصبح - واقعيــا - منضويا تحت جناح أحد أطراف الحكم )في إشــارة إلى حركة النهضة(، بناء على حســابات انتخابية صرفــة متعلقــة بالرئاســي­ات»، متهمين رئيس الحزب بـ« التركيز على طموحاته الرئاســية وإهمــال الحــزب، والوقوف أمام أية إصلاحات عميقة داخله ترســخ الالتزام بلوائحه وخطه السياسي كحزب ديمقراطــي اجتماعــي معــارض، وعدم الاستعداد للنقد الذاتي».

كما أكد الموقعون علــى البيان «الركود التام للحزب تنظيميًــا وإعلاميًا وتجميد كل لجانــه وأنشــطته وارتهانــه الكامل فــي عمله التنفيــذي بحضــور أو غياب رئيسه، بما يكشــف غيابًا مؤسفًا للعمل المؤسســات­ي. كما أن الحزب أصبح مجرد إدارة ملحقة بمكتب السيد رئيس الحزب، حيث أصبحت الإدارة تســتأثر لنفسها، عبر توجــه يخــرق لوائــح وتنظيمات الحزب، كل المهام الحيوية في الحزب».

وكان طــارق الكحلاوي أكــد قبل أيام لـ«القــدس العربــي» أن رئيــس الحزب المنصــف المرزوقــي يُعتبر منافسًــا قويًا في الانتخابات الرئاســية المقبلة، ولكنه أشــار إلى أن قاعدته الانتخابية ما زالت متطابقة مــع حركة «النهضة»، وقد يفضّل معظمها التصويت للحركة على حســاب حزب «الحراك» في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom