Al-Quds Al-Arabi

ارتباك في أوساط النظام بعد احتجاز قاعدة حميميم لعناصر «كتيبة» دفاع جوّي أسقطت طائرة روسية

حسن نصر الله: باقون في سوريا بعد التسوية في إدلب وحتى إشعار آخر

- دمشق ـ «القدس العربي» ووكالات:

ذكرت مصادر ســورية أن الشــرطة العســكرية الروســية داهمــــــ­ت صبــاح أمس موقــع الكتيبة الســورية )44 - دفاع جوي( التابعــة لقوات نظام الأســد في ريف اللاذقية، وألقــت القبض على جميع الضباط وصــف الضبــاط والأفــراد المناوبين وقت حادثة، إسقاط طائرة النقل العسكرية الروسية «إيل - 20» ما أدى لمقتل 15 جندياً روســياً كانوا على متنها مساء أول أمس.

وأضافــت المصادر التي رفضت كشــف هويتها أن القوة الروســية نقلت كل ضباط وعناصر الكتيبة 44 دفاع جوي التي أطلقت الصاروخ وأســقطت الطائرة الروســية بالأمس تم اعتقالهم وتم تســليمهم لسجن الشــرطة العســكرية الروســية في قاعدة حميميم، للتحقيق في أسباب إسقاط الطائرة.

وتزامن إعلان المصادر المقربة من النظام مع تقارير في مواقع للمعارضة الســورية أكــدت الخبر، بينما نفى العقيد صلاح قيراطة المقرب من النظام السوري لـ »القدس العربــي » نفياً قاطعاً صحة الخبر، وأكد أن أحداً لــم يعتقل ولم يؤكد له أحــد المعلومات الواردة على مواقــع التواصــل والإنترنت. كمــا نفى المحلل السياســي نضال الأشــقر والمقرب مــن النظام ايضاً صحة الخبر.

من جهته قال العميــد ركن أحمد رحال في تصريح له لقناة «الحوار»: «إننا لســنا أمام صــدف كما قال الرئيس الروســي فلاديمير بوتــن، ولكن أمام جملة مغالطات أو أخطاء ارتكبتها قاعدة حميميم، وارتكبها نظام الأســد، وربما تكــون مقصــودة»، لافتا إلى أن إيــران أمرت بإســقاط الطائرة الروســية، من جهة أخرى اعتبر مســؤول روسي ســابق أن هناك خرقا اســتخباري­ا على مستوى قادة في الرئاسة الروسية، لصالح الحكومة الإسرائيلي­ة.

الجنرال والمســؤول الســابق فــي وزارة الدفاع الروســية ليونيد إيفاشــوف، قال في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم »، إن هناك مسؤولين يعملون لصالح تل أبيب، وينفذون أوامرها، بدلاً من تنفيذ أوامر الرئيس فلاديمير بوتين. وأضاف إيفاشــوف أن «هناك خيانة في القيادة الروســية، عبر التواطؤ مع إســرائيل.» وأوضح أن إســرائيل لا ترغب في أن تحصل ســوريا على وسائل دفاع جوي من قبل روسيا.

من جهة أخرى قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حســن نصر الله أمس الأربعاء إن جماعته باقية في سوريا ما دامت دمشق تريد ذلك.

وأبرمت تركيــا، التي تحرص بشــدة على تفادي صراع شامل وأزمة إنسانية على حدودها الجنوبية، اتفاقا مفاجئا مع روســيا يوم الإثنــن لإقامة منطقة منزوعة الســاح حــول إدلب بهــدف تلافي هجوم وشــيك. وقال نصر الله في خطــاب تلفزيوني «نحن باقون هناك حتى بعد التسوية في إدلب والهدوء في إدلب ... هدوء الجبهات ســيؤثر بطبيعة الحال على الأعداد الموجودة ولكن أصل البقاء نحن باقون هناك حتى إشعار آخر».

 ??  ?? سفينة بحث وإنقاذ روسية أثناء عبورها قرب إسطنبول في طريقها نحو البحر المتوسط للتفتيش عن أنقاض طائرة أسقطتها كتيبة دفاع جوي للنظام السوري
سفينة بحث وإنقاذ روسية أثناء عبورها قرب إسطنبول في طريقها نحو البحر المتوسط للتفتيش عن أنقاض طائرة أسقطتها كتيبة دفاع جوي للنظام السوري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom