Al-Quds Al-Arabi

جوبا تصادق على اتفاق السلام مع المعارضة... وتحذير أممي من «انعدام الثقة» بين الطرفين

- جوبا ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

صادقــت الحكومــة في جنــوب الســودان، أمس الأربعــاء، بإجمــاع الأعضــاء ودون أي تعديلات أو اعتراضات على اتفاق الســام الموقع بينها وبــن فصائل المعارضة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

جــاء ذلك في جلســة اســتثنائي­ة عقدهــا المجلس بهــذا الخصوص فــي العاصمــة جوبا. وقــال مايكل مكوي لويث، وزير الإعلام والمتحدث الرســمي باســم الحكومــة في تصريحات للصحافيين عقب الجلســة: «صادقت الحكومة في جلســتها الاســتثنا­ئية اليوم )أمس( على اتفاق الســام الموقع مع المعارضة الأسبوع الماضي كما هو، وأشادت بجهود الوفد الحكومي المفاوض». ويتوقع أن يصادق البرلمان على الاتفاق خلال الأيام المقبلة.

وأكد لويث أن هذا الاتفاق هو «مِلك لشــعب جنوب السودان لأنه يعبر عن الإرادة الخالصة لأبنائه الذين تفاوضوا عليه بصورة جادة.»

وأوضح أنه «بموجب الاتفاق ســيعلن عن أعضاء لجنة الفترة ما قبل الانتقالية، المســؤولة عن وضع الترتيبات الضرورية والميزانية اللازمة للأنشــطة التي ســتتم خلال الأشهر الثماني المقبلــة الســابقة لتشــكيل الحكومــة الانتقاليـ­ـة.» وزاد: «الرئيس ســلفاكير لا يــزال بانتظار ترشيحات المعارضة لأعضائها المشاركين في لجنة إدارة الفترة ما قبل الانتقالية.»

وفــي العاصمة الإثيوبيــ­ة أديس أبابا، وقع فرقاء جنوب الســودان اتفاقا نهائيا للســام الأربعاء الماضي، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية في شرق أفريقيا )إيغاد(.

وأعلن لويث عن تلقيهم دعوة من الرئيس الســوداني عمر البشــير للمشــاركة في الاحتفال الذي ســيقام بالخرطوم يوم الجمعة المقبل بمناســبة التوقيع على اتفاقية الســام الذي جاء تتويجا لجهود الوساطة السودانية التي رعت جولة المباحثات الأخيرة.

وأضاف: «الحكومة السودانية ســتحتفل بتوقيع الاتفاق يوم الجمعة، والرئيس سلفاكير سيشارك في الاحتفال مع الوفد الحكومي المفاوض».

فــي المقابل، نبهــت الأمم المتحدة، من أن تجذر الريبــة وانعدام الثقة يلقيــان بظلالهما على اتفاق جديد لإعادة السلام في جنوب السودان.

وقال رئيس مهمة الأمم المتحدة في جنوب الســودان، ديفيد شــيرر «هناك أمر أساسي غير متوفــر حاليا هو الثقة». وزاد: «من وقعوا الاتفاق كانوا أصدقاء وأعداء ســابقين، ومن خلال مباحثاتــي معهم تبين لــي أن الريبة ما زالت ســائدة» بينهم. وتابع المســؤول الأممي «نحتاج أيضاً إلى التأكد بوضوح من أن كافة الفصائل المتقاتلة لديها الإرادة السياسية لوقف العنف». وواصل: «لم نر أي شيء ملموس حتى الآن. ما يجب أن يتم أولا هو أن نرى فضا للاشتباك».

وأشــار إلى اشــتباكات وقعت مؤخرا في المنطقة الجنوبية من الوســط الاســتوائ­ي، وهي موضع تحقيق حاليا. وبين أن القوات الحكومية أطلقت مؤخرا النار على عامل إنساني نيبالي في مدينة ياي الجنوبية.

واندلعــت الحرب الاهلية في جنوب الســودان نهاية 2013 بين كير وهــو من قبيلة الدينكا، ومشــار وهو من قبيلة النوير. واتخذ النزاع طابعا قبليا واســتهدف المعسكران المدنيين الذين ارتكبــت بحقهم مجازر وعمليات اغتصاب واســعة النطاق. وقتل عشــرات آلاف الاشــخاص ودفع ملايين آخرون للفرار من منازلهم والنزوح.

وانفصل جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom