Al-Quds Al-Arabi

السيسي يدعو رجال الأعمال لإدارة مستشفيات مصر

في تصريح يمثل توجهاً لخصخصة القطاع الطبي

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

في تصريــح يمثل اتجاهــاً للنظــام المصري لخصخصة المستشفيات العامة، قال الرئيس عبد الفتاح السيســي، إن «الحكومة مستعدة لتقديم مستشــفيات وزارة الصحة للجمعيــات الأهلية بشــرط إدارتها وتشــغيلها بكفاءة مع استمرار الدعم المالي من الــوزارة»، متابعا أن «الجمعيات الأهلية تدير المستشفيات بشــكل أكثر كفاءة من وزارة الصحة .»

وأضــاف، علــى هامــش افتتاح المستشــفى العســكري في محافظة المنوفية فــي دلتا مصر، أن «الجمعيــات الأهليــة ورجال الأعمــال عليهم التعــاون مع وزارة الصحة لإدارة المستشــفي­ات والاستثمار بها بشرط الكفاءة.»

جاء ذلــك تعليقا على كلمة لوزيــرة الصحة، هالــة زايد، قالــت فيها إن «الــوزارة نجحت في تفعيل شــراكة مع جمعيــة الأورمــان الخيرية، من خلال تسليمها أحد المستشــفي­ات في الأقصر لتحويلها إلى مستشــفى متخصص في جراحات قلب الأطفال، والإشراف عليها.»

ورحب السيســي بإقامة مثل تلك الشــراكات مع الجمعيات الخيرية، قائــا: «لو هناك أكتر من جمعيــة ترغب في العمل معنا، نحن مســتعدون لإقامة 100 شراكة في مستشفيات.»

وتابع: «كنــت متصور عندمــا طرحت الفكرة أننا نســتطيع عقد مشــاركة مع أكثر من جمعية، حتى مع الأورمان مستشفى واحدة ليست كافية، حتــى رجال الأعمال لــو رغبوا فــي ذلك، اعطي رجل الأعمال مستشفى كاملة وأضع تكلفة الدولة المتاحة لها ضمن عناصر موازنته».

وخاطب رجــال الأعمــال بالقــول : «ادخلوا شراكة معنا وقدموا خدمة طبية لأهل مصر».

وسيطرت واقعة وفاة 3 مواطنين، وإصابة 33 آخرين، إثر خضوعهم لجلســة غسيل الكلى فيما عرف بحادثة مستشفى ديرب نجم، على فعاليات افتتاح المستشفى العسكري.

وشــدد السيســي على أن «أي مقصر ســيتم التعامل معــه وفقا للقانــون»، مشــيرا إلى أنه «ينقصنا التمويل لمواجهــة التحديات في المجال الطبي».

وأضاف: «نريد أن نطمئن الشعب على الواقعة التي حدثت في ديرب نجــم، وأقول نحن لا نترك شــيئا ونحن دائما على تواصل في متابعة وزارة الصحة.. وسيتم التعامل مع المقصر بالقانون».

وأشار إلى «وجود العنصر البشري في أي عمل قد يترتب عليه أخطاء ينجم عنها وفاة»، لافتا إلى «ضرورة اتخاذ الإجراءات والاحتياطا­ت اللازمة للحد من ذلك».

وطلب مــن وزيرة الصحة عــرض تفاصيل ما حــدث، فقالت الوزيــرة إن «واقعــة ديرب نجم مؤســفة، والمريض المصري أمانــة في أعناقنا ولا يصح أن يدخل المريض بمرض ويخرج بمعاناة».

وتابعت: «خدمة الغســيل الكلــوي في مصر تخدم حوالي 51 ألف مواطــن، كما أن هناك نحو 640 مركــزا للغســيل الكلوي في جميــع أنحاء الجمهورية، كما يتم عمل 8 ملايين غسلة سنويا».

وأوضحت أن «مراكز الغسيل لها عقود صيانة علاوة علــى دورية الصيانة، فضلا عن أن القطاع الوقائي في وزارة الصحة يأخذ عينات بيولوجية وكيميائية شــهريا ويظهر النتائــج، التي تدعم وتبين المشكلة في الصيانة».

وأشارت إلى أن «الصيانة في مستشفى ديرب نجم تمت يوم الجمعة 14 سبتمبر/ أيلول الجاري، وكان تقرير الصيانة قد أكد تغيير الأغشية المبطنة لبعض الفلاتر».

وشددت على أن «المشــكلة الطبية التي حدثت لا مــكان للتهاون فيها مطلقــا، وأن تدخل الفريق الطبي أنقذ باقي المرضــى، وأن 11 مصابا من بين 13 مصابــا آخرين خرجوا بســامة، فيما لا يزال باقــي المصابين فــي المستشــفي­ات لتلقي العلاج اللازم».

وحســب الوزيرة « تم تحويــل الموضوع إلى النيابــة العامة، وتشــكيل لجنة فنية مســتقلة برئاسة رئيسة قســم الســموم في جامعة قناة السويس وأساتذة آخرين من استشاري المعاهد التعليمية في الغســيل الكلوي، وهي تقوم حاليا برفع تقاريرها إلى النيابة العامة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom