Al-Quds Al-Arabi

نتنياهو سيحاول إقناع روسيا بعدم تسليم سوريا منظومات متطورة مضادة للطائرات

-

■ القــدس – الأناضــول: قال رون بن يشــاي، محلل الشــؤون العســكرية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن إسرائيل ستحاول إقناع روســيا بعدم تسليم سوريا منظومات متطورة مضادة للطائرات والصواريخ رداً على إسقاط طائرة روســية ومقتل 15 جنديا كانوا فيها أمس بصواريخ أطلقها الجيش الســوري خلال تصديه لغارة جوية إســرائيلي­ة على أهداف في ســوريا.واتهم بوتين إسرائيل بعد التنسيق مع روسيا قبل شنها غاراتها أمس.

ورجــح أن الحادثة لن تؤثــر على عمليــات القصف التي تنفذها إســرائيل ضد أهداف ســورية وإيرانية في ســوريا، لكنه أضاف إن الحادثة ســتعزز مــن عمليات التنسيق الروسي الإسرائيلي، وسترفع مستويات الحذر الإســرائي­لي خلال الغارات الإسرائيلي­ة في سوريا. وقال بن يشــاي إن ما يقلق إســرائيل حاليا هو إمكانية تنفيذ روسيا لتهديدات سابقة بتسليم ســوريا منظومة اس300 للدفاع جوي الصاروخية بعيدة المدى، لذلك سيعمل رئيس الوزراء الإســرائي­لي بنيامــن نتنياهو على إقناع روســيا بعدم تنفيــذ تهديدها ردا على إســقاط الطائرة الروســية، رغم إعلان بوتين أن إســرائيل ليس مسؤولة عن الحادثة، وأن الطائرة أسقطت «بسبب سلسلة أخطاء مؤسفة .»

لكن الرئيس الروســي اتهم إســرائيل بعــد الالتزام باتفاق روسي-إسرائيلي يقضي بأن تنسق إسرائيل مع الجانب الروســي هجماتها على أهداف سورية أو إيرانية في سوريا بشكل مسبق، لتجنب أية حوادث مشابهة، كما قال إن الغارات الإسرائيلي­ة انتهاك للسيادة السورية.

وكانت وزارة الدفاع الروســية قد قالت إن إســرائيل أبلغت روســيا بنيتها قصف إهداف في سوريا قبل دقيقة واحدة فقط من تنفيــذ الهجوم أمس. وأجــرى نتنياهو أمــس اتصــالا هاتفيا مع بوتــن حول الحادثــة. وحمّل نتنياهو النظام السوري المســؤولي­ة عن إسقاط الطائرة الروســية، واعترف بشن إسرائيل غارة جوية أمس على أهداف في ســوريا، لكنه أبلغ بوتين أن تل أبيب مستعدة لتحويــل جميــع التفاصيــل للتحقيق في الحــادث إلى الجانب الروسي.

وقال بن يشــاي إن أقوال بوتين أمس حملت إشارات على إمكانية قيام روســيا بتســليم الســوريين منظومة اس-300 المتطورة، ودعم الترسانة السورية بصواريخ متطورة لمنظومة اس-200 الموجود لدى الجيش السوري حاليا، لذلك ســيعمل نتنياهــو على إقنــاع بوتين بعدم القيام بهذه الخطوة التي ستؤثر بشكل كبير على قدرات إسرائيل بالعمل بحرية في الأجواء السورية ضد أهداف عسكرية سورية أو إيرانية.

وأضاف إن إسرائيل ستعمل على الضغط على روسيا كي تقنعها بعدم تســليم منظومــة اس-300 المتطورة أو صواريخ مطورة لمنظومــة اس 200 الموجودة حالياً لدى الجيش الســوري. وذكر بن يشاي أن روسيا امتنعت في الســابق عن تســليم الســوريين منظومة اس-300 بعد تمكن نتنياهو بمساعدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من إقناع القيادة الروســية بعدم القيــام بهذه الخطوة. وتسعى إســرائيل إلى منع ســوريا من حيازة منظومات متطورة مضــادة للطائرات والصواريــ­خ، كما تصر على منع إيــران من تعزيز تواجدها العســكري في ســوريا، وتستهدف القواعد الإيرانية في سوريا.

كان مصدر عســكري في الجيش الإسرائيلي قد كشف قبــل أســبوعين تقريبــاً أن قواته نفــذت 200 غارة على أهداف إيرانية في ســوريا خلال العــام الماضي. وأوضح أنه تم إســقاط ما يقرب من 800 قنبلة وصاروخ، معظمها من طائرات مقاتلة على أهداف في ســوريا، وفق صحيفة «يديعوت أحرنوت .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom