Al-Quds Al-Arabi

باحثون يوصون حماس بخلق جبهة مقاومة والتعايش مع الواقع الإقليمي والدولي دون المسّ بالثوابت

- غزة - «القدس العربي»:

في ختام مؤتمر علمي نظمته حركة حماس في غزة، بعنوان «حماس فــي عامها الثلاثين الواقع والمأمول »، أوصى باحثون شــاركوا في المؤتمر، الحركة بـ «تطوير مسيرة المقاومة»، من خلال تحقيق جبهة عريضة من قوى المقاومة، كما دعوا الحركة إلى قراءة الواقع الإقليمي والدولي، والتعايش معه، مع عدم المساس بثوابتها ومنطلقاتها.

وشــملت ورقة التوصيات التي صــدرت في ختام المؤتمر، الــذي نظمته حماس، إلقــاء العديد من الكلمــات، منها كلمة لرئيس الحركة الحالي إسماعيل هنية، وأخرى للسابق خالد مشعل، وكلمة للرئيس التونســي السابق المنصف المرزوقي. وقدمت في المؤتمر أوراق ودراسات، وطالب المشاركون حركة حماس بتعزيز سياســة رفض الاحتلال عربيــا، ومقاطعته ومحاولة إيجاد «طوق مقاوم حوله»، لمواجهة دوره ونفوذه في المنطقة. ودعا الباحثون حمــاس كذلك إلى ضرورة خلق توازن دولي بــن المقاومة والاحتلال من خــال فتح علاقات دولية موســعة مع الدول الإقليمية والدولية لضرب منظومة الاحتلال الدولية.

وشدد الباحثون على ضرورة تعزيز بناء حماس لشراكات وتحالفــات دولية عادلة بينها وبين بعــض الدول والأحزاب المؤمنة بالحــق الفلســطين­ي. وطالبوها بتعزيز نشــاطات حركات المقاطعــة ومقاومة التطبيع ودعمها، وبناء شــبكات التعاون مع الحركات الشــعبية الدولية المناهضة للعنصرية والتمييز العنصري.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية للحركة، دعت التوصيات حماس لتفعيل الوثيقة السياســية التــي تنظم أداء الحركة، وتوحد مصطلحاتها، وتضبط سياستها وخطابها على صعيد علاقاتها الخارجية.

كما طالبوا بإعادة هيكلة مكتــب العلاقات الدولية لحركة حماس، وتوســيع قاعدته البشــرية والمعلومات­ية « ليصبح مؤسســة عريقة قوية بإمكاناته البشــرية والمالية والفنية»، وعلــى ضرورة تمتين الحركة لعلاقاتها مــع حركات المقاومة؛ وذلك لمواجهة التحديات التي تتعرض لها، سواء فيما يتعلق بالموقف الرافض لتســوية القضية الفلســطين­ية، أو بكيفية إدارتها لقطاع غزة.

وعلى صعيــد العلاقات الداخلية، أشــار المشــاركو­ن في المؤتمر إلى ضرورة الوصول إلى خطاب إعلامي وطني موحد، يخدم القضية الفلسطينية، ويعمل على التفاف الفصائل حول الرؤية التي تتبناها حركة حماس.

وشــددوا على ضرورة إعادة الاعتبار للمشــروع الوطني الفلســطين­ي باعتباره «مشــروعا فلسطينيا شــاملا لجميع التجمعات الفلسطينية، وذلك بالعمل على إعادة بناء منظمة التحريــر الفلســطين­ية وتنظيمها»، كما حملــت التوصيات ضــرورة العمــل على إنهــاء الانقســام بين أفراد الشــعب، وتوحيد الصفوف، والشــروع في إجراء حــوار وطني جاد، يســتهدف وضع برنامج عمل وطني، لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني، ودحر الاحتلال.

ودعوا إلى العمــل على تعزيز ثقافة حــق العودة وتقرير المصير، وتعزيز صمــود أهالي مدينة القــدس المحتلة ومدن الضفة الغربية لتمكينهم من تطوير المقاومة وتعزيزها.

ودعــا الباحثــون كذلــك حماس إلــى العمل علــى بناء «نظريــة أمنيــة حديثــة» وتطويرهــا، بمــا يتناســب مع التحديــات المســتقبل­ية، كمــا أوصــوا بتطويــر منظومات الصواريــخ، لتتخطــى مســتوى التصدي لها مــن دفاعات إسرائيل، و»تعزيز الروح القتالية والجهادية» عبر استغلال طاقات الشباب الفلسطيني والعربي والإسلامي.

وطالــب الباحثون ببذل المزيد من الجهود لتشــكيل قيادة وطنية موحدة لجميع الأسرى في سجون الاحتلال، وتجاوز العقبات التي تحول دون ذلك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom