Al-Quds Al-Arabi

... وحزب إسلامي: كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني انسلاخ عن مقومات البلد

-

■ الجزائر- من عبد الرزاق عبد الله: اعتبرت حركة مجتمع السلم )أكبر حزب إســامي في الجزائر(، أمس الأربعاء، أن عزم السلطات اختيار الحرف اللاتينــي لكتابة اللغة الأمازيغية هو «انســاخ عن مقومات البلد».

جاء ذلك في بيــان للحزب، عقب اجتماع لمكتبه السياســي. وفي 12 أيلول /ســبتمبر الجاري، أعلن الهاشــمي عصــاد، مدير المحافظة السامية للأمازيغية )تابعة للرئاســة( في تصريحات صحافية، أنه تقرر «اختيار الحــرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية لاعتبارات أكاديمية بحتة، وذلك لتدوينها، لأنها شفهية في الكثير من مناطق الوطن».

وأعلنت حركة مجتمع الســلم «رفضهــا كتابة اللغــة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، لأنه انســاخ واضح عن مقومات البلد ونصوصه الدســتوري­ة، وتهديــد بَيِّن لمقومــات الوحدة الوطنية والانســجا­م الاجتماعي.»

وأضافت أنها «تدعو إلى التخلي عــن الأغراض الإيديولوج­ية في هذا الموضوع، وإلــى ترقية اللغة الأمازيغية ضمن إطارها الحضاري، الذي تفاعلت معه عبر قرون طويلة من الزمن».

ومطلع 2016، أقر تعديل دســتوري أجــري بالجزائر، الأمازيغية لغة رســمية ثانية إلى جانب العربية، كمــا تم نهاية 2017، إعلان 12 يناير من كل عام، والموافق لرأس السنة الأمازيغية، إجازة رسمية في البلاد.

ومنذ ذلــك التاريخ دخلــت الجزائر في جدل حــول طريقة كتابة الأمازيغية، فهناك من دعوا لكتابتهــا بحروفها الأصلية «التيفيناغ»، وآخرون فضلوا الحــروف اللاتينــة، وفريق ثالث نــادى بكتابتها بالعربية.

وقررت الســلطات إنشاء أكاديمية عليا للأمازيغية من أجل إصدار توجيهات ودراسات حول طريقة تدريسها ونشرها في البلاد.

والأمازيغي­ة هي اللغة الرئيســية في التعاملات اليومية لســكان منطقــة القبائل الكبرى فــي الجزائــر، التي تضــم محافظات عدة شــرق العاصمة. وينقســمون، وفق باحثين، إلى مجموعات منفصلة جغرافيًــا، وهــم: القبائل فــي منطقــة القبائل )شــرق العاصمة(، والشــاوية في منطقة الأوراس )جنوب شــرق(، والمزاب )المجموعة الأمازيغيـ­ـة الوحيدة التي تتبع المذهب الإباضــي( في منطقة غرداية (500 كم جنوب العاصمة. )

بالإضافــة إلى الطوارق )أقصى الجنوب الشــرقي(، والشــناوة في منطقة شرشــال )90 كم غرب العاصمة(، وهناك مجموعة بربرية أخــرى قرب مدينة ندرومة على الحدود مع المغــرب، وتتميز لغتها أو لهجتها بقربها الكبير من الشلحية؛ وهم أمازيغية الشلوح )بربر( في المغرب.

ولا توجد أرقام رســمية بشــأن عدد الناطقــن بالأمازيغي­ة كلغة، لكنهم مجموعة من الشعوب المحلية تســكن المنطقة الممتدة من واحة ســيوة )غرب مصر( شــرقًا إلى المحيط الأطلســي غربًا، ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوبًا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom