Al-Quds Al-Arabi

تغيير موضوع النقاش في إحدى جلسات مجلس الأمن المقبلة لتفادي لقاء روحاني وترامب

- نيويورك )الأمم المتحدة( من عبد الحميد صيام: ـ «القدس العربي»

علمت «القدس العربي» من مصادر مؤكدة داخل الأمم المتحدة أن جلسة مجلس الأمن التي سيترأسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثــاء المقبل والتي تتزامن مع بداية المناقشــة العامة للدورة الثالثة والســبعين للجمعية العامــة للأمم المتحدة، قد تم تغيير موضوعها من مناقشة موضوع إيران وانتهاكاته­ا والخطر الذي تشكله على المنطقة إلى مناقشة موضوع «الإنتشار النووي» بشكل عام. وسيرأس الرئيس ترامب الجلسة بحكم أن الولايات المتحدة الأمريكية ترأس مجلس الأمن لشهر أيلول/سبتمبر 2018 الحالي.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن السبب في تغيير جدول أعمال الجلســة يعود إلى حق الرئيس الإيراني، حســن روحاني، في أن يحضر الجلســة، فيما لو خصصت لمناقشة موضوع انتهاكات إيران وخطرهــا المتزايد على حلفاء الولايــات المتحدة، كما كان مقترحا من الســفيرة الأمريكيــ­ة نيكي هيلي. ولكــن بعد تغيير الموضوع إلى قضة الانتشــار النووي، وهــو موضوع مدرج على جــدول أعمال مجلس الأمن، لا يســتطيع الرئيــس الإيراني في هذه الحالة مخاطبة المجلس وبالتالــي يتم تجنب لقاء روحاني وترامب في جلسة مجلس الأمن.

وكانــت نيكي هيلي قــد أعلنت أن ترامب ســيترأس اجتماعاً في أكبر منصة دبلوماســي­ة في العالم، «لمعالجة انتهاكات إيران للقانون الدولي وزعزعتها العامة للاســتقرا­ر فــي جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بأكملها». وهذا أحد حقوق رئاسة المجلس التــي هي من نصيب الولايــات المتحدة لغاية الثلاثين من شــهر أيلول/سبتمبر الحالي ثم تنتقل الرئاسة إلى بوليفيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom