Al-Quds Al-Arabi

3 بواخر تركية تؤمّن 40 % من كهرباء لبنان

-

■ بيروت –الأناضول: أعلنت شــركة «كارادينيز» التركية المالكة والمشغلة لبواخر توليد الطاقة أن 3 من بواخرها تؤمّن مــن 35 إلى 40 في المئة من الكهرباء في لبنان.

جاء ذلك خلال مؤتمــر صحافي عقده رالف فيصل، ممثّل الشــركة فــي لبنان، أمــس الأربعــاء على متن الباخرة «فاطمة غول»، الراســية قبالــة معمل الزوق الحراري لتوليد الكهرباء شمال غرب العاصمة بيروت.

والبواخــر الثلاث عبارة عن محطــات طاقة عائمة مجهــزة بأفضل التقنيــات. وقال فيصــل ان البواخر الموجودة حاليا بلبنان هــي «فاطمة غُل» التي وصلت أواخر 2010 والراســية قبالة معمل الزوق، و«أورهان بيــك» التي وصلت عــام 2013، والراســية في الجية جنوب بيروت، وهما تؤمنان نحو 400 ميغاوات أي 25 في المئة من مجمل الطاقة الكهربائية الُموَلَّدة في لبنان.

أما ال.اخرة الثالثة فهي 'إســراء ســلطان' الراسية شمال بيروت منذ شهرين. وبعد وصولها وبدئها العمل ارتفع توليد الكهربــاء في لبنان إلى 635 ميغاوات، أي 40 في المئة من إالإجمالي.

وشــدد فيصل علــى أن «البواخــر أصبحت ركيزة أساسية لإنتاج الكهرباء للبنانيين»، موضحا أن «كلفة توليــد الكيلووات/اســاعة من الكهربــاء أرخص من جميع معامل الطاقة القديمة الموجودة في البلاد».

وأشار فيصل إلى أن «شــركة «كارادينيز» مستعدة لتقليل كلفة الإنتاج إذا زُودت بالغاز».

ولفــت، فــي الســياق نفســه، إلى وجــود «نحو 125 عامــا لبنانيــاً على متن البواخــر، بالاضافة إلى حوالي 100 شــركة لبنانيــة يعمل فيهــا أكثر من 700 موظفا، يســتفيدون من وجود البواخر، عبر تزويدها بالاحتياجا­ت وقطع الصيانة».

وشــدد على أن «الباخرة الثالثة أتــت بالاتفاق مع الدولــة اللبنانية، لتأمــن التيار الكهربائــ­ي مجانا، وستغادر لبنان في 18 نوفمبر )تشرين ثان( المقبل».

 ??  ?? باخرة التوليد التركية «فاطمة غُل» الراسية قبالة معمل الزوق
باخرة التوليد التركية «فاطمة غُل» الراسية قبالة معمل الزوق

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom