Al-Quds Al-Arabi

الصندوق السيادي الكويتي لا يرى في الحرب التجارية «شرا محضا»

-

■ الكويت - رويترز: قالت صحيفة «القبس» اليوم الأربعاء ان «الهيئة العامة للاستثمار» الكويتية ترى أن الأزمات الناتجة عن الحرب التجارية المشــتعلة بين الولايــات المتحدة والصين «ليست جديدة ولا يمكن اعتبارها شرا محضا».

ونقلــت الصحيفة الكويتية عــن الهيئة، وهــي الصندوق السيادي للكويت، قولها ردا على سؤال برلماني «من المعلوم أن تلك الأزمات تولد فرصا استثمارية يمكن الاستفادة منها».

وأضافت ان الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لــن تقف عنــد حدودهما، وأن الكويت ليســت بمنــأى عنها، خصوصا أن اســتثمارا­تها منتشــرة في أنحاء العالم ولاسيما في الولايــات المتحدة. وتابعــت القول أنها تعمــل على تأمين اســتثمارا­تها التي تشــعر أنها معرضة لمخاطر الأزمة أكثر من غيرها من خلال شراء عقود التحوط.

وتركــز الهيئة على الاســتثما­ر في الأصــول الحقيقية مثل العقارات ومشــاريع البُنية التحتية، خاصة وأن هذه الأزمات غالبا ما تولد بعض الفرص الاســتثما­رية المغرية في هذا النوع من الأصول.

وأكــدت الهيئــة ضــرورة رفع مســتوى ســيولة المحافظ الاستثماري­ة لتحتفظ بنسبة أكبر من النقد السائل الذي يشكل حاليا 18 فــي المئة من إجمالي الأموال المســتثمر­ة، وذلك حتى يمكن رفع درجة التحوط والاســتعد­اد لاقتناص بعض الفرص الاستثماري­ة التي تولدها الأزمات.

واعتبــرت أن بورصة الكويت قد تشــهد بعــض التقلبات التي تحصل في أســواق المال العالمية، نظرا لانكشاف عدد من شــركاتها المدرجة على قنوات اســتثماري­ة في العالم بشكل أو بآخر، وإن كان ذلك بدرجة أقل نظرا لصغر حجم السوق.

وتوقعت أن يخلق هذا بعض الفرص الاستثماري­ة السانحة في السوق المحلية لاقتناصها من خلال المحفظة الوطني،ة التي أسســتها الهيئة للاســتثما­ر في البورصة عقــب الأزمة المالية العالمية في 2008.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom