Al-Quds Al-Arabi

ارتياح السعودية لوصول سعر النفط إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل

-

■ الرياض - دب أ:قالت مصادر مطلعة ان المملكة العربية الســعودية تشعر بارتياح حاليا مع ارتفاع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال إلى أكثر من 80 دولار للبرميل، على الأقل على المدى القصير، في الوقت الذي تستعد فيه السوق لمواجهة تداعيات تراجع صادرات النفط الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية.

وأشــارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن السعودية، وهي أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، حاولت في وقت ســابق من العام الحالي عدم السماح بارتفاع سعر النفط عن 80 دولار للبرميل، على خلفية عدة تغريدات نشــرها الرئيس الأمريكــي دونالد ترامب عبر موقــع التواصل الاجتماعي «تويتر» فــي مايو/أيار ويونيو/حزيــران الماضيين دعا فيها منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» إلى كبح جماح الأسعار.

وخلال الأســابيع القليلة الماضية ناقش وزير الطاقة الســعودي خالــد الفالح وكبار المسؤولين الآخرين أوضاع سوق النفط مع المستثمرين والتجار وغيرهم من الأطراف ذات الصلة في لندن وهيوستون وواشنطن، بحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها. وحسب هذه المصادر فإن السعودية أعربت خلال المحادثات عن قلقها من تأثير العقوبات الأمريكيــ­ة على إيران، وتأثير اضطراب الاقتصادات الصاعدة على نمو الطلب على النفط الخام. في الوقت نفسه تجنب المسؤولون السعوديون الإشارة إلى سعر مستهدف للخام، وقالوا أنه في حين لا ترغب المملكة في ارتفاع الســعر عــن 80 دولار للبرميل، فقد لا يمكن تجنب هــذا الارتفاع على المدى الطويل. يأتي ذلك فيما جرى تداول خام برنت بســعر 78 دولار للبرميل تقريبا خلال تعاملات أمس، في حين كان قد وصل الســعر إلى 80.50 دولار للبرميل في وقت ســابق من الشهر الحالي. وفي مايو الماضي وصل سعر برنت إلى 80.50 دولار للبرميل وهو أعلى ســعر له منذ 3 سنوات، مما دفع ترامب إلى الشكوى العلانية من ارتفاع أسعار الوقود. وأشــارت بلومبرغ إلى أن تغيير رأي الســعودية بالنسبة للسعر المقبول للنفط تزامن مع نشــاط دبلوماســي مكثف على صعيد الطاقة، حيث التقى وزير الطاقة السعودي مع نظيريه الروسي ألكسندر نوفاك والأمريكي ريك بيري لبحث أوضاع ســوق النفط العالمية وتأثير العقوبات الأمريكية على إيران والمقرر دخولها حيز التطبيق أوائل نوفمبر/تشــرين الثاني المقبل. يأتي ذلك في الوقت الذي زادت فيه صادرات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي. وقد وصل معدل هذه الصادرات إلى مليون برميل يوميا لأول مرة منذ أواخر 2017 حســب البيانات الحكومية. وكانت «وكالة الطاقة الدولية» قد حذرت الأســبوع الماضي من احتمال ارتفاع سعر النفط إلى أكثر كثيرا مــن 80 دولارا للبرميل، إذا لم تتحرك الدول الأخــرى المنتجة للنفط لتعويض النقص في إنتاج إيران وفنزويلا. كانت صادرت إيران من النفط الخام قد تراجعت بشدة قبل دخول العقوبات الأمريكيــ­ة على قطاع النفط الإيراني حيز التطبيق الكامل في نوفمبر، حســب التقرير الشهري للوكالة الموجود مقرها في باريس. في الوقت نفسه، فإن إيران ستواجه المزيد من الضغوط خلال الشــهور المقبلة، في حين أدت الأزمة الاقتصادية في فنزويلا إلى تقليل إنتاجها النفطي إلى أقل مستوى له منذ عقود.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom