Al-Quds Al-Arabi

فنزويلا ستصدر مليون برميل من النفط يوميا إلى الصين

-

■ كراكاس - أف ب:أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو مســاء أمس الأول أن كراكاس ســتقوم بتصدير مليون برميل يوميا إلى الصين، على اثر زيارة رسمية إليها.

وقال الرئيس الفنزويلي في لقاء مع صحافيين اســتعرض فيه نتائج زيارته للصين التي اســتمرت من الخميس إلى السبت، أنه تم الاتفاق على «رفع الصادرات النفطية إلى الصين إلى مليون برميل. مليون برميل للصين وحدها».

ولم يوضح الرئيس الفنزويلي حجم مســاهمة بكين في مشروع لزيادة انتاج وصادرات النفط في بلاده، لكنه قدر قيمة استثمارات البلدين بحوإلى خمسة مليارات دولار. وقال إن الهدف هو التوصل إلى هذا المستوى من الصادرات بحلول أغسطس/آب 2019. وأضاف «حساباتي تعتمد على أنه علينا استثمار حوإلى خمسة مليارات دولار». وفي 2017، أرسلت كراكاس ما معدله 700 ألف برميل يوميا إلى الصين حسب تقديرات الخبراء. وبكين من الحلفاء والدائنين الرئيسيين لفنزويلا التي حصلت على قروض بقيمة 62 مليارا من الصين في السنوات العشــر الأخيرة، خصوصا مقابل النفط. ولا تزال فنزويلا مدينة لبكين بعشــرين مليــار دولار. وفي 2016 وفي أوج الأزمة الفنزويلية، خففت الصين من شروط ســداد هذا الدين. وتملك فنزويلا أكبر احتياطي نفطي في العالم ويؤمن لها قطاعها النفطي 96 في المئة من عائدات التصدير. لكن إنتاجها من النفط الخام تراجع إلى 1.5 مليون برميل يوميا، أي أقل بكثير من حجم إنتاجها الســابق الذي كان يبلغ 3.2 مليون برميل يوميا فــي 2008. ويرى المحللون أن ليونة الصين تشــمل فترة يمكن لفنزويلا خلالها حسم جزء من فوائد الدين لمواصلة الحصول على سيولة وهو أمر أساسي في الأجواء الحالية للأزمة.

ورفــض مادورو أن يقول ما إذا كان تم تمديد هذه الفترة، واكتفي بالقول ان «فنزويلا تســدد ما عليها. في أصعب الأوقات برهنت على قدرتها على احترام التزاماتها مع الصين )...( الحسابات واضحة معهم».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom