Al-Quds Al-Arabi

الأجانب يسحبون 6.2 مليارات دولار من سوق الدين السيادي خلال 4 أشهر

-

■ القاهرة - الأناضول: كشــف «معهد التمويل الدولي» أمس الأربعاء عن سحب الأجانب 6.2 مليار دولار من ســوق الدَين الســيادي في مصــر، خلال 4 أشــهر، في الفترة بــن أبريل/نيســان ويوليو/تموز .2018

وقال المعهــد في تقريــر ان مصر باعت ســندات دولية بقيمــة 6.5 مليارات دولار في وقت سابق من العام الجاري، في إطار جهود سد العجز في الموازنة.

لكنهــا ألغت عطاءات ســندات الخزانة ثلاث مرات خلال الشــهر الجاري، بسبب طلــب المســتثثم­رين أســعار فائــدة غير واقعية.

و»معهــد التمويــل الدولي» مؤسســة عالمية تضم 470 مؤسســة ماليــة، مهمته بدعم الصناعة المالية. ويضم في عضويته البنوك المركزية والدولية الكبرى وشركات التأمــن، وصناديــق التقاعــد، ومديري الأصول وصناديق الثروة السيادية.

وتوقــع المعهد في تقريــره أن تنخفض اســتثمارا­ت محفظــة الأجانــب بمصــر )البورصة وأدوات الدَيــن( إلى 9.5 مليار دولار خلال الســنة الماليــة ‪،2019- 2018‬ وتنخفــض إلــى 6.2 مليــارات دولار في 2020-2019، مقابــل 18.4 مليار دولار في سنة ‪.2018- 2017‬

ويحذر خبــراء الاقتصاد مــن خطورة اســتثمارا­ت الأجانــب فــي أدوات الدَين المصرية، لأنها مرشــحة للتسييل عند أية توترات، أو أي حاجة للســيولة من جانب المستثمرين الأجانب.

وســاهم قرار البنك المركــزي المصري بتحرير ســعر صرف العملــة المحلية، في 3 نوفمبر/تشــرين الثانــي 2016، الــذي نتج عنه فقــدان الجنيه لنصف قيمته، في إنعاش التدفقات الأجنبية على الســندات وأذون الخزانة الحكومية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom