Al-Quds Al-Arabi

نيقوسيا والقاهرة توقعان اتفاقا لإنشاء خط أنابيب غاز لتسييله في معمل مصري

-

■ نيقوسيا - أف ب:وقعت قبرص ومصر أمس الأربعاء اتفاقا يمهد الطريق لإنشاء أول خط أنابيب تحــت المياه فــي البحر الأبيض المتوســط لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى الأراضــي المصرية لتســييله تمهيــدا لإعادة تصديره إلى أوروبا.

وقــال وزيــر الطاقــة القبرصــي جورج لاكوتريبيـ­ـس بعــد توقيع الاتفــاق مع وزير النفط المصري طارق المــا ان «التوقيع اليوم انجاز هام، ليس فقط لقبرص بل ايضا لكامل منطقة شرق المتوسط».

وأضاف أن الاتفاق هو الأول من نوعه»في منطقتنا المشــتركة، وهو ضروري لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي إلى مصر ولجذب اســتثمارا­ت بمليــارات الــدولارا­ت للبُنــى التحتي».

وسيتم تشكيل لجنة مشتركة خلال 30 يوما للإشراف على المشروع.

وكانت شــركة «نوبــل إنِرجــي» ومقرها تكساس أعلنت عن الاكتشاف الأول للغاز في حقل أفروديت أمام سواحل قبرص عام 2011، والذي يقــدّر أنه يحتوي علــى 4.5 تريليون قدم مكعب مــن الغاز لكن لم يتــم العمل على استخراجه حتى الآن.

ويســعى «تجمّع أفروديــت»، الذي يضم ايضا شركة «ديليك» الإســرائي­لية و»رويال داتش شــل»، إلــى اعــادة التفــاوض على الشروط قبل ضخ الغاز.

ويجــري التجمــع حاليــا محادثــات مع الحكومــة القبرصيــة حــول حصــة أكبــر من الأربــاح من أجــل جعل المشــروع قابلا للاستمرار.

وأثار اكتشاف حقل ظُهر المصري عام 2015 الأضخم في المتوســط والقريب من أفروديت الكثير مــن الاهتمام حول امــكان أن تحتوي المناطق القبرصية على احتياطات مشابهة.

ويحظى الاتفاق القبرصــي المصري بدعم الاتحاد الأوروبــي الذي يســعى إلى تنويع مصادره للطاقة.

وقال لاكوتريبيس «نحن نتحدث بشــكل أساســي عن خط أنابيــب أوروبي مخصص لنقل الغــاز الطبيعــي القبرصــي إلى مصر لتســييله وإعادة تصديره إلــى أوروبا على شكل غاز طبيعي مسال».

وستعتمد وتيرة انشاء خط الأنابيب لنقل الغــاز إلى مصر على الاتفاقــا­ت التجارية مع المستثمرين.

وتهدف قبرص بالنسبة إلى الغاز الطبيعي للبــدء بضخ إنتاجها إلى منشــآت الإســالة المصرية عام 2022، لتحقق بذلك أولى عائداتها من الغاز الطبيعي.

ومنحت الجزيــرة المتوســطي­ة تراخيص استكشــاف إلى شــركة «إينــي» الإيطالية و «إكسون » الأمريكية و «توتال» الفرنسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom