Al-Quds Al-Arabi

الأردن وقانون ضريبة الدخل

- الدكتور منجد فريد القطب٭ ٭ كاتب من الأردن

مع التزامن مع الإعلان الوشــيك عن صفقة القرن بدأ التشاور في الأردن عن قانون ضريبة الدخل .

صندوق النقد الدولي لم يؤســس لمساعدة الدول الفقيــرة علــى هــدم الهــوة الســاحقة بــن الفقراء والأغنياء ولا على مساعدتها على حل مشاكل الفقر المدقع والبطالة المستشرية في المجتمعات وإلا لكانت الأردن قــد نهضــت ونفضت مــن علــى عاتقها هذه المشــاكل المزمنة التــي باتت تــؤرق المجتمع الأردني منذ زمن بعيد .

المؤسســات الدوليــة كالأمم المتحــدة تعمــل لمصالحها ولا يمكن الإعتماد عليها لحل مشاكلنا.

مــاذا فعلــت الأمم المتحــدة بموضــوع القــدس واللاجئــن والمعابــر والحــدود والميــاه والأراضي المتنازع عليها واستشــراء الاســتيطا­ن اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ؟

مــاذا فعلــت الأمم المتحــدة بالشــأن الســوري والمفاوضــ­ات الماراثوني­ــة بــن وفــود المعارضــة الســورية والحكومة الســورية ســواء في جنيف أو أســتانة. ماذا فعلت الأمم المتحدة بالشــأن السوري الداخلــي منذ ما يقارب الثماني ســنوات عجاف من قتل وتشــريد وانتحار سياســي واجتماعي وديني واقتصادي؟

مــاذا عن حــرب اليمــن وآلاف القتلــى والجرحى وتفشــي الأوبئة والأمــراض الفتاكــة دون بصيص أمل ؟

مــن يفاوض صندوق النقد الدولــي من الأردنيين عليــه أن يعلــم أن فــي أيــدي الأردنيــن أوراقــا سياســية وأخلاقيــة قوية لواســتخدم­ت بالشــكل الصحيح ســتدفع بالأردن للأعالي وتحفظ سيادته واستقلالية قراراته السياسية والاقتصادي­ة .

أوراق الأردن القوية هي اللاجئون الفلســطين­يون وعددهــم يزيد عن مليونين ما زالــوا يؤرقون اليهود وإســرائيل رغم محاولات دولية عربيــة لدثرهم في غياهب النسيان.

موضوع اللجوء الســوري الذي يصور فيه الأردن لفشل مفاوضيه على أنه استجداء من الدول الغربية والمانحة .

موضــوع القــدس والوصايــة الهاشــمية علــى المقدسات الإسلامية والمسيحية في المناطق المقدسة ودور الأردن كواحــة ســام وإســتقرار وحريــة وتعايش ديني يعد القدوة للشعوب والأمم برمتها.

المشكلة ليست في صندوق التنمية والنقد الدولي بل فــي المفاوضين الأردنيين وضعفهم وعدم ولائهم للملــك والوطن، بــل ولاؤهم لمصالحهم الشــخصية ومنهم رجــال حول الملك يهمهــم الإنتفاع والمصلحة الشخصية والاغتناء الذاتي.

لمــاذا الإعتــداء علــى جيــوب المواطنــن والفقراء وإعفــاء البنــوك من الضريبــة؟ لماذا لا تتــم مكافحة الفساد في الأردن ؟

القاصي والداني يعلم باســتهداف الأردن محليا وداخليا ودوليــا وأن قانون الضريبة ســيجعل من الأردن بــؤرة للرذيلة والانحلال الأخلاقي والإفلاس وزوال الطبقــة الوســطى وتفشــي الرشــاوى والأمراض النفســية والانتحار والطلاق والأمراض الإجتماعية التي ســتنعكس ســلبا على رأس الدولة فلماذا النقاش حوله من الأساس؟

كما أســلفنا الأردن عظيم بتاريخه ورجاله وعمله الناصــع للدفــاع عن الإســام والمســلمي­ن والقضية الفلســطين­ية فعلينــا دعمــه وليــس الانتقــاص مــن قدراته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom