Al-Quds Al-Arabi

موظفو «الأونروا» يرتدون «لباس الإعدام» ويقررون الإضراب.. ومقترحات لنقل مخيمات اللاجئين إلى الحدود رفضا للتقليصات

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

خلال تظاهرة غاضبة شارك فيها موظفو وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيي­ن «الأونروا»، في قطــاع غزة، وعددهــم 13 ألــف موظف، ضد إجراءات تقليص الموازنات وقــرارات فصل عدد كبير منهم مــن العمل، أعلن اتحــاد الموظفين في الوكالــة خــوض إضراب شــامل فــي كل مرافق «الأونروا» يــوم الإثنين المقبل، ولــوح بتصعيد الاحتجاجات.

وفي دلالــة على حالــة الغضب التــي تنتاب موظفي «الأونروا» وكذلك اللاجئين الفلسطينيي­ن الذيــن يمثلون أكثــر من ثلثي ســكان قطاع غزة البالغ عددهــم مليوني مواطن، ارتــدى عدد من الموظفــن الذين صــدرت بحقهم قــرارات فصل مــن المنظمة الدوليــة، بحجة عدم توفــر الأموال اللازمة، ملابــس برتقالية، تخصــص لمن يحكم عليهم بالإعدام، وكبلوا أيديهم بسلاسل حديدية، ووضعوا حبالا حول رقابهم، في إشارة منهم إلى تشــابه أوضاعهم حال طبق بحقهم قرار الفصل، بحال من صدر بحقه قرار إعدام.

ووقف هؤلاء أمام المنصة الرئيســة للتظاهرة، التي أقيمت أمــام المقر الرئيس لـ «الأونروا» غرب مدينة غزة، فيما رفع زملاء لهم لافتات كتب عليها «لا لتقليص الخدمــات»، و»التقليص يعني إنهاء الأونروا»، و «لا لإعدام الإنســان يــا أونروا»، و «فصل الموظفــن إمعان في الحــرب والجريمة،» وقال أحدهم «ما حدث لنا هو عبارة عن مشــانق تنصبها لنا وكالة الغوث.»

وجاءت التظاهرة الحاشدة التي نظمت أمس، بعدما فشــلت الجهود والوســاطا­ت والاتصالات التي قام بها اتحاد الموظفين مع رئاسة «الأونروا» لثنيها عن قرار وقف العمل في «برنامج الطوارئ ،» الــذي كان يضم 1000 موظــف، وفصل المئات من موظفيه، وإحالــة آخرين للعمل بشــكل جزئي، خاصة في ظــل الخشــية الكبيرة مــن قطاعات اللاجئــن الفلســطين­يين في مناطــق العمليات الخمس، وهي قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وســوريا ولبنان، مــن أن تكــون العملية مقدمة لتقليصــات أخرى كبيرة قد تلجــأ لها «الأونروا» في الفترة المقبلة، تهدد مستقبل خدمات اللاجئين بحجة العجز المالي.

ورســميا تعيش «الأونروا» أزمــة مالية تهدد خدماتها، وأعلن مسؤولون كبار فيها أن ما يتوفر في خزينتها لا يكفي ســوى لاستمرار العمل حتى نهاية الشهر الحالي.

ويرجــع العجــز الكبيــر إلــى قــرار الإدارة الأمريكيــ­ة الأخير بوقــف التمويــل الكبير الذي كانت تقدمه لهذه المنظمة، في مسعى أولا لإنهائها وشطب ملف اللاجئين من على طاولة المفاوضات، ومن أجل الضغط على القيادة الفلسطينية للقبول بمخططها المعروف باسم «صفقة القرن».

ورفضا لإجراءات رئاسة «الأونروا» أعلن أمير المســحال رئيس اتحاد الموظفين، في كلمة مركزية ألقيــت في الفعاليــة، عن إضراب شــامل الإثنين المقبل في كافة مؤسســات «الأونروا»، كـ «خطوة احتجاجية أولى»، وذلــك بعد وصول المفاوضات ومبادرات حل الخلاف إلى طريق مسدود.

ورفض المســحال فــي كلمته مبــررات الفصل بأنها عائدة لـ «أزمة ماليــة»، وأكد أنها تخضع لـ «أجندات سياســية»، متهمــا إدارة الوكالة بأنها أضافت نفســها «لمــن يلاحق غزة فــي حقوقها». وأضاف «قدمنا وســاطات لحل الأزمة مع الوكالة وعدم المســاس بأي من الحقــوق، وأبلغنا إدارة الوكالــة أننا جاهــزون لتقديم تبرعــات لتجاوز الأزمة حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل».

وطالب المســحال، المفوض العام لـ «الأونروا» بالوقوف أمام مسؤولياته وأن يتدخل سريعاً على «قاعدة الشــراكة»، كون الهجمة التي يتعرض لها اللاجئون كبيرة، مجدداً مطالبته للرئيس محمود عباس بـ «التدخل الفوري والعاجل» لحل الأزمة.

وحذر رئيس اتحاد الموظفين رئاسة «الأونروا» مــن الاســتمرا­ر في مسلســل المســاس بحقوق الموظفين، كما حذر من استغلال الظروف والمساس بأمن المؤسسات، والمحافظة على الممتلكات، مؤكداً للموظفــن أن الاتحــاد لن يتخلى عنهــم، رافضاً المساس بأمن المؤسسات أو الشخصيات الدولية.

يشار إلى أن قرار أمريكا بوقف دعم «الأونروا» هذا العام بنحــو 300 مليــون دولار، أحدث أزمة مالية كبيرة، لم تســتطع الــدول المانحة الأخرى ســدها، رغم عقدها مؤتمريــن للمانحين في روما ومقــر الأمم المتحدة في نيويــورك، ومن المقرر أن يعقد اجتماع آخر لجمع التبرعــات لـ «الأونروا» علــى هامش اجتماعــات الجمعيــة العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا.

وفي الســياق كشــف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ســهيل الهندي، عــن مخطط معد لنقل المــدارس ومخيمــات اللاجئــن، والحياة اليومية للســكان، إلى شــرقي قطــاع غزة، قرب الســياج الفاصل مع الأراضي المحتلــة، في حال اســتمرت تقليصــات «الأونــروا» والحصــار الإسرائيلي المشدد.

وأوضح أن الجهات القائمــة على هذا المخطط تتشكل من فصائل فلسطينية، واللجان الشعبية للاجئين، والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.وقال الهندي في تصريحات نقلتها صحيفة «فلســطين» المقربة من حماس، إن قطاع غــزة يعيش في ضائقــة كبيرة، في ظل تشــديد الحصار، مضيفا «لــن نرضى لأطفالنا أن يجوعوا وأن يمــوت مرضانــا، وأن تعيش نســاؤنا هذه الظروف، قبلنا التحدي مهمــا كانت النتائج ولن نرضى لهذه الإجراءات أن تستمر.»

وطالب «الأونــروا» بمراجعة حســاباتها من خلال هذه الإجراءات التــي وصفها بـ «الصعبة» التــي تتخذها بحق المئات مــن الموظفين القائمين على أعمالهم.

 ??  ?? موظفو وكالة غوث اللاجئين يرتدون لباس المدانين بالاعدام خلال تظاهرة حاشدة أمام مقرها في القطاع غزة
موظفو وكالة غوث اللاجئين يرتدون لباس المدانين بالاعدام خلال تظاهرة حاشدة أمام مقرها في القطاع غزة
 ??  ?? تشييع جثمان أحد الشهداء الذين سقطوا في شمال غزة مسء أول من أمس
تشييع جثمان أحد الشهداء الذين سقطوا في شمال غزة مسء أول من أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom